الأحد 19 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 9 أبريل.. وقوع مذبحة بحر البقر

مذبحة بحر البقر

تحقيقات8-4-2021 | 11:12

أماني محمد

تحل اليوم ذكرى وقوع مذبحة بحر البقر، التي نفذتها طائرات قوات الاحتلال الإسرائيلية عام 1970 ضد تلاميذ مدرسة بحر البقر في محافظة الشرقية، والتي أدت إلى استشهاد 30 طفلا في حادثة أثارت غضب المجتمع المصري والرأي العام العالمي.

 

1904 - توقيع الاتفاق الودي بين فرنسا وبريطانيا بخصوص تقسيم نفوذهما في الوطن العربي، وبموجب هذا الاتفاق تركت فرنسا مصر والسودان لبريطانيا، فيما سيطرت فرنسا على بلاد المغرب العربي.

1946 - عقد آخر اجتماع لعصبة الأمم، والتي كانت إحدى المنظمات الدولية السابقة التي تأسست عقب مؤتمر باريس للسلام عام 1919، لكنها أثبتت العصبة عجزها عن حل المشكلات الدولية وفرض هيبتها على جميع الدول دون استثناء وكان نشوب الحرب العالمية الثانية بمثابة الدليل القاطع على فشل العصبة، وبعد انتهاء الحرب انتهت عصبة الأمم وحل محلها الأمم المتحدة.

1957 - إعادة افتتاح قناة السويس أمام الملاحة البحرية بعد إغلاقها بسبب العدوان الثلاثي، وهي حرب شنتها كل من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر عام 1956 بعد تأميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قناة السويس.

1970 - القوات الجوية الإسرائيلية تقصف مدرسة بحر البقر بمحافظة الشرقية في مصر، وأدى ذلك إلى مقتل 30 طفلًا وإصابة 50 آخرين وتدمير مبنى المدرسة تماماً، وهي الحادثة التي عرفت باسم مجزرة بحر البقر، والتي أثارت حالة من الغضب والاستنكار على مستوى الرأي العام العالمي.

1993 - مقدونيا تنضم إلى الأمم المتحدة بعد استقلالها من يوغوسلافيا.

2004 - اتفاق لوقف إطلاق النار بين الحكومة السودانية واثنين من الحركات المتمردة في دارفور وذلك فيما عرف بنزاع دارفور.

2005 - بدء مراسم جنازة بابا الكنيسة الكاثوليكية يوحنا بولس الثاني في الفاتيكان، حيث كان يوحنا بولس الثاني هو بابا الكنيسة الكاثوليكية الرابع والستون بعد المائتين منذ 16 أكتوبر 1978 وحتى وفاته في 2 أبريل 2005.

2010 - الرئيسان الأمريكي باراك أوباما والروسي دميتري ميدفيديف يوقعان في العاصمة التشيكية براغ على اتفاقية جديدة بين بلديهما حول تقليص حجم ترسانتهما النووية.

2013 - انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مصرف سورية المركزي في دمشق يؤدي إلى مقتل 15 وجرح 53 بينهم أطفال في إحدى المدارس المجاورة.

2019 - الولايات المتحدة الأمريكية تدرج الحرس الثوري الإيراني على لائحة المنظمات الإرهابية.

 

 

 

ومن أبرز مواليد اليوم

1936 - غسان كنفاني، روائي وصحفي فلسطيني، والذي يعتبر أحد أشهر الكتاب والصحفيين العرب في القرن العشرين، أصدر غسان كنفاني حتى وفاته ثمانية عشر كتاباً، وكتب مئات المقالات والدراسات في الثقافة والسياسة وكفاح الشعب الفلسطيني، ومن أبرز أعماله "عائد إلى حيفا" و"رجال في الشمس".

1954 - وليد توفيق، المغني اللبناني الذي حقق نجاحا كبيرا وشهرة على مستوى الوطن العربي كله كما شارك في العديد من الأفلام السينمائية الناجحة، ومن أبرز أغانيه أبوكي مين يا صبية، بهية، لفيت المداين، ايه العظمة دي كلها، واه واه، تيجي نقسم القمر.

1979 - منذر رياحنة، ممثل أردني، الذي برز على الساحة الدرامية بعد أدائه دور أبو مسلم الخراساني في المسلسل التاريخي أبو جعفر المنصور وكذلك بدور مصطفى في مسلسل الاجتياح، الذي نال جائزة "إيمي أووردز" العالمية، شارك منذر الرياحنة في بطولة العديد من الأعمال الدارمية الأردنية والمصرية والسورية من بينها مسلسل "أبو عمر المصري" و"واحة الغروب".

ومن أبرز الوفيات

2013 - مارجريت تاتشر، والتي كانت رئيسة وزراء المملكة المتحدة للفترة من 1979 إلى 1990، وزعيمة حزب المحافظين للفترة من 1975 إلى 1990، وهي أول امرأة تولت رئاسة وزراء المملكة المتحدة وفترة حكمها في بلدها هي الأطول خلال القرن العشرين، وقد عرفت بأنها "المرأة الحديدية" حيث تعد من أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ المملكة المتحدة، وتوفيت عن عمر يناهز 87 عاما.