السبت 18 مايو 2024

مؤتمر صناعة الزهور يطالب بكيان موحد للمنتجين.. و400 مليون دولار قيمة مضافة من عسل النحل (صور)

جانب من المعرض

اقتصاد8-4-2021 | 21:47

دار الهلال

أنهى المؤتمر السنوي الأول لمركز المعلومات الصوتية والمرئية تحت عنوان "صناعة الزهور .. الفرص والتحديات"، فعالياته اليوم، وسط حضور كثيف لقيادات وزارة الزراعة وتكريم مستحق لإعلاميين كانوا بحق رجال صدق في توصيل رسالة هادفة للجمهور.

وفي ختام المؤتمر، كان الطلب الأهم للمهندس محمود عطا، رئيس إدارة البساتين بوزارة الزراعة "منتجي الزهور ونباتات الزينة"، بإنشاء كيان موحد يضمهم للدفاع عن مصالحهم وتسهيل عملية التعامل مع الهيئات والمصالح الحكومية. 


وقال عطا، خلال المؤتمر السنوي الأول لمركز المعلومات الصوتية والمرئية تحت عنوان "صناعة الزهور .. الفرص والتحديات"، إن منتجي  الزهور ونباتات الزينة مقصرون في حق أنفسهم لعدم تشكيل هذا الكيان الذي يمكنهم التحدث من خلاله. 

ومن جانبه، قال الدكتور محمد فتح الله، رئيس قسم إنتاج العسل في معهد وقاية النبات، إن القيمة المضافة من النحل للمحاصيل الزراعية قد تصل لنحو ٤٠٠ مليون دولار لافتا إلى أن تلقيح نحل الأزهار أمر ضروري جدا لمختلف المحاصيل الزراعية. 

وقال المهندس سيد أحمد عباس - مدير المكتب الفني بإدارة الحجر الزراعي، إنه بالرغم من أن صادرات مصر من مختلف المحاصيل الزراعية وصل ل ٥.٥ مليون طن إلا أن نسبة نباتات الزينة والزهور لازالت ضئيلة. 

رئيس لجنة العارضين بمعرض الزهور يشكر وزارة الزراعة 

وقال المهندس محمد رأفت، رئيس لجنة العارضين بمعرض الزهور، ورئيس مجلس إدارة شركة طيبة فوودز، إن تجمع الصناع في معرض الزهور لا يقتصر  على زراعة الزهور فحسب ولكن تحتوي على القائمين على صناعة الأسمدة والمبيدات الحشرية وصناعة المستلزمات والمعدات الزراعية.

وتابع "رأفت"، خلال كلمته في مؤتمر صناعة الزهور في مصر الفرص والتحديات: "علينا ألا ننسى  الدور الكبير والقيم الذي يقوم به النحل في اثمار هذه المنظومة ككل وهذه المجالات جميعا تجتمع معا وتتجلى في المعرض السنوي لزهور الربيع، والذي يقام تحت رعاية وإشراف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للدورة الثمانية والثمانين وهو ما يجعله من أقدم وأكبر المعارض الخاصة بالزهور بالشرق الأوسط، والمصنف عاليما، وهو ما نود من أجله إظهار امتنانا جميعا إلى الحكومة المصرية ووزارة الزراعة على وجه الخصوص من أجل الرعاية الرشيدة لهذا المجال الذي هو في أشد الحاجة إلى ذلك.

الاكثر قراءة