السبت 18 مايو 2024

«تؤثر على مرضى السكر».. أبرز أضرار وفوائد المشروبات الرمضانية

المشروبات الرمضانية

تحقيقات9-4-2021 | 15:20

إسراء خالد

تفصلنا القليل من الأيام على بدأ شهر رمضان، واستعداد المسلمون لصيام ذلك الشهر الكريم، الذي تتميز مائدته بتنوع الأطعمة والمشروبات التي يحرص الصائم على تواجدها أثناء الإفطار، لتعويض الجسم عما فقده خلال ساعات الصيام.

إلا أن تعويض الجسم مما فقده أثناء الصيام لا يعني الإفراط في ذلك التعويض، حيث يتبع بعض الصائمين عادات غذائية خاطئة أثناء شهر رمضان، خاصًة فيما يتعلق بالمشروبات الرمضانية، حيث أن الإفراط في تناولها قد يتسبب في بعض المشاكل الصحية، وفيما يلي تعرض بوابة "دار الهلال" فوائد وأضرار المشروبات خلال شهر رمضان:

 

الماء

ينصح بتناول الكثير من المياه بين فترة الإفطار، وحتى السحور، وذلك لتعويض الجسم عن السوائل التي فقدها أثناء الصيام، ولتنظيم العمليات الحيوية المختلفة، بالإضافة إلى أن تناول المياه يخلص الجسم من السموم، والأملاح الزائدة، لذا ينصح بتناول 2 لتر من المياه يوميًا كحد أدنى.

الكركدية

من المشروبات المرطبة سهلة التحضير، ويحتوى على القليل من السعرات الحرارية، ويعد مفيدًا لمرضى ضغط الدم المرتفع، إذا تم تحضيره بالنقع على البارد لمدة 4 ساعات، ثم تصفيته وتحليته وتركه في الثلاجة.

التمر الهندي

من المشروبات المنعشة الملينة، التي ينصح بها لمن يعانون من الإمساك، بالإضافة إلى أنه مفيد لمرضى ضغط الدم المرتفع.

قمر الدين

من المشروبات الرمضانية سورية الأصل، ويتم تصنيعه من المشمش ذي القيمة الغذائية المرتفعة، والغني بفيتامين a والحديد والزنك والألياف، ويعوض الجسم عن الأملاح المعدنية التي يفقدها خلال فترة الصيام، وينصح بعدم الإكثار من استخدام السكر لتحليته.

الدوم

من المشروبات المفيدة لضبط مستوى الكوليسترول في الدم، ويساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى كونه قليل السعرات الحرارية.

 

العصائر البودرة سريعة الذوبان

تعد العصائر الصناعية ذات النكهات المختلفة، مثل التفاح، والبرتقال، وغيرها ضارة للجسم، ولا ينصح بتناولها، نظرًا لكونها غير مفيدة للجسم، وتحتوى على مكونات ضارة، وألوان ونكهات صناعية، ونسبة ملح ليمون وسكر.

 

العرقسوس

من المشروبات التي تساهم في فتح الشهية، وينصح به لمرضى قرحة المعدة، بالإضافة إلى أنه يحافظ على الأسنان من التسوس، ولكنه غير مناسب لمرضى ضغط الدم المرتفع.

 

المشروبات الغازية

أثبتت العديد من الأبحاث العلمية، الضرر الكبير لتلك المشروبات على صحة الإنسان، حيث أنها تتسبب في عسر هضم، وهشاشة العظام، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وزيادة ضغط الدم، نظرًا لاحتوائها على الكثير من السكريات الصناعية، والتي لا ينصح بتناولها على المائدة الرمضانية.

 

الخروب

من أهم المشروبات الرمضانية، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تنقي الجسم من السموم، بالإضافة إلى احتواءه على الكالسيوم، ويساعد على الشعور بالراحة.

الخشاف

يعد الخشاف من أشهر المشروبات الرمضانية، التي يفضل كثير من الصائمين تناوله أثناء الإفطار، وذلك لما يحتويه من بروتينات، وسكريات، وهو خليط من التمر والتين والمشمش والقراصة، وتكمن فوائد الخشاف في أنه يساعد على خفض ضغط الدم، وتقوية العظام والجهاز المناعي، وضبط نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أنه غني بالسعرات الحرارية، ومضادات الأكسدة، ولكن لا ينصح بتناوله لمرضى السكر، ومن يعانون السمنة.

السوبيا

تعد من المشروبات التي يشتهر بها شهر رمضان، فهي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، وتشعره بالانتعاش، وتعمل على تسهيل عملية الهضم، وتقليل الشعور بالعطش، وتضبط مستوى الكولسترول في الدم، ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها، وينصح مرضى السمنة، بعدم تناولها لاحتوائها على سعرات حرارية عالية، تساهم في زيادة الوزن.