الإثنين 6 مايو 2024

بعد إعلان جونسون عن عودة الطيران.. خبراء اقتصاد: مؤشر جيد لعودة السياحة في مصر

الطيران في بريطانيا

تحقيقات9-4-2021 | 16:31

أنديانا خالد

الشافعي: هناك صعوبة في تحقيق المعادلة بين الحفاظ على الاقتصاد والحفاظ على الأرواح

الإدريسي: فكرة عودة الطيران ستعود بالإيجاب على إنعاش السياحة في مصر

أنيس: مؤشر جيد لعودة السياحة بقوة في شرم الشيخ والغردقة

رحب خبراء الاقتصاد بما أعلن عنه رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، من خطة  استئناف السفر الدولي حتى 17 مايو على أقرب تقدير، مع إمكانية إعادة فتح متاجر البيع بالتجزئة للسلع غير الأساسية ومحلات تصفيف الشعر في 12 أبريل في إنجلترا في الوقت الذي سيطرح فيه قدرا أكبر من التفاصيل حول السفر الدولي، مؤكدين أن ذلك سيعود بالإيجاب على السياحة في مصر.

والجدير بالذكر أن بريطانيا استطاعت مواصلة التعافي بعد أن أعطت لقاحات أسترا زينيكا وفايزر لأكثر من نصف السكان البالغين، وذلك بعدما تضررت من الجائحة واحتلت المركز الخامس على مستوى العالم في أعلى عدد من وفيات كورونا بعد الولايات المتحدة والبرازيل وروسيا والهند بتسجيلها نحو 127 ألف حالة وفاة.

سيعود بالإيجاب على السياحة في مصر

من جانبه قال الدكتور علي الإدريسي، نائب الرئيس التنفيذي بمركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن إعلان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، فتح الاقتصاد واستئناف السفر الدول خلال الفترة المقبلة، أصبح أمر ضروري في الدول الأوروبية وخاصة إنجلترا.

وأضاف الإدريسي في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن حجم الخسائر التي لحقت بالاقتصاد البريطاني بلغت نحو 251 مليار دولار، وذلك يرجع إلى التوجيهات المستمرة من قبل إنجلترا بالإغلاق التام، وسط انتشار وتفشي فيروس كورونا.

وأشار إلى أن إعلان جونسون عن عودة حركة السفر سيعود بالإيجاب على السياحة في مصر، بجانب رفع معدلات التبادل التجاري، مؤكدا أن بريطانيا تعد من أهم الشركاء التجاريين.

مؤشر جيد لعودة السياحة بقوة 

كما رحب الخبير الاقتصادي محمد أنيس، بفكرة دراسة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بفتح الاقتصاد واستئناف السفر الدول خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن بريطانيا من أكثر دول العالم تأثرا بأزمة فيروس كورونا، حيث قامت بعمل انكماش يقدر بنحو 10%، لأول مرة منذ مئات السنين.

وأضاف أنيس في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن أزمة انتشار فيروس كورونا جاءت في وقت صعب للغاية بالنسبة لبريطانيا، ففي نفس عام كورونا كان خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، مما جعل التأثير مزدوج وله تأثيرات سلبية، لذا اتجهت بريطانيا إلى تلقيح بلقاح فيروس كورونا لتصل إلى أعلى معدل حول العالم بنسبة 50%.

وأشار إلى أنه لم يتبق أمام بريطانيا إلا شهر أو اثنين للوصول إلى مناعة القطيع والتي تشترط أن يكون حجم المواطنين الذين تلقوا اللقاح يصل إلى نسبة تتراوح ما بين 60% إلى 80%، مما يجعل بريطانيا الآن تدرس عودة ترتيب فتح الاقتصاد والأنشطة الداخلية مما يزيد نسبة الارتداد للنمو في عام 2021 ليصل إلى 7%.

وعن عودة السفر الدولي، أشار إلى أن ذلك سيعود على الاقتصاد المصري بالإيجاب فهو مؤشر جيد لعودة السياحة بقوة في شرم الشيخ والغردقة، مؤكدا أن السوق البريطاني من أهم أسواق السياحة في مصر.

وأكد أن عودة السياحة لن تؤثر على صحة المواطنين في شرم الشيخ أو الغردقة، وذلك لأن كافة العاملين في تلك المنطقة تلقوا اللقاح، أي أن كافة المتعاملين مؤمنة ضد انتشار فيروس كورونا.

بريطانيا تدرك صعوبة فتح الاقتصاد

فيما استبعد الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، إعادة فتح الاقتصاد العالمي مرة أخرى أو الأوروبي بشكل محدد في ظل ارتفاع عدد الإصابات جراء الجائحة وخاصة أن هناك معلومات عن موجة جديدة ثالثة من فيروس كورونا.

وأضاف الشافعي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن كافة الدول متضررة بشدة من أزمة الإغلاق الاقتصادي الجزئي لكن لا بديل في الوقت الحالي، والدول حاليا تسعى للتأقلم مع الأزمة خاصة مع خسائر اقتصادية بالمليارات للعالم أجمع وتضرر حركة سلاسل الإمداد والتوريد وتضرر الاقتصاديات الناشئة.

وأكد أنه مازال هناك تأثير سلبي على الاقتصاد العالمي وبقوة والتخلص من هذا الشبح يقتضي الحفاظ على التباعد وهذا يعني استمرار الإغلاق الجزئي لكننا سنشهد عودة الأنشطة تباعا لان العمل على توزيع اللقاح يسير ببطء.

وأشار إلى أن الدول الأوروبية ومنها بريطانيا تدرك صعوبة المعادلة من أجل عمل تناغم بين الحفاظ على الاقتصاد والحفاظ على الأرواح؛ لذلك قرارات الإغلاق أو الفتح تخضع لدراسات من كافة الجهات.

Dr.Randa
Egypt Air