السبت 18 مايو 2024

الكرملين: روسيا حرة في تحريك وحداتها العسكرية داخل أراضيها حسب تقديرها

المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف

عرب وعالم9-4-2021 | 15:10

دار الهلال

أكد المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف أن روسيا حرة في تحريك وحداتها العسكرية في أراضيها حسب تقديرها.

وقال بيسكوف في في إحاطة صحفية اليوم الجمعة، ردا على سؤال عما إذا كان صحيحا الأنباء عن حشود كبيرة للجيش الروسي على الحدود أوكرانيا وتعليقا على تصريحات أمريكية بشأن زيادة القوات العسكرية الروسية في جنوب روسيا:" إنه لا ينبغي شرح لأي جهة معايير تحركات وحشود القوات العسكرية الروسية على أراضينا". 

وأضاف بيسكوف :" عموما، لا يستحق أن نشرح لشخص ما المعايير الدقيقة لمجموعاتنا المسلحة الموجودة على أراضينا"، مكررا أن بلاده لم تهدد ولا تهدد أي دولة في العالم وهي حرة في اتخاذ أي إجراءات لضمان مصالحها المشروعة وأمنها . 

وشدد المتحدث باسم الكرملين على أن الإجراءات، التي اتخذتها روسيا، ترجع إلى التوتر المتزايد في جنوب شرق أوكرانيا. وتابع:" أن تصاعد التوترات وتفاقم الوضع المتوتر في جنوب شرق أوكرانيا يحدد الإجراءات ، التي تتخذها روسيا لضمان أمنها". 

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي قد صرحت أمس الخميس بأن الولايات المتحدة رصدت أكبر عدد للقوات الروسية منذ 2014 بالقرب من حدود أوكرانيا.
في سياق متصل، أفاد الكرملين بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أوضح في محادثة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن روسيا حرة في تحريك وحداتها العسكرية في أراضيها حسب تقديرها.

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية - تعليقا على دعوة ميركل خلال محادثة مع بوتين إلى عدم تعزيز تواجد القوات بالقرب من الحدود مع أوكرانيا- "إن الرئيس قدم الإيضاحات الضرورية، أولا نحن أحرار تماما في نقل قواتنا المسلحة وأي وحدات عبر أراضي الاتحاد الروسي وفقا لتقديرنا. وثانيا، أوكرانيا الآن من المحتمل أن تتحول إلى منطقة غير مستقرة للغاية، وأي دولة لديها منطقة غير مستقرة وخطيرة ومتفجرة بالقرب من حدودها، تتخذ تدابير لضمان أمنها".

كما حذر "الكرملين" من خطورة التصعيد الجديد في منطقة دونباس جنوب شرقي أوكرانيا، مشيرا إلى أن تجدد الأعمال القتالية واسعة النطاق هناك يشكل تهديدا لأمن روسيا.
وقال بيسكوف - في تصريح للصحفيين - إن التصعيد الحالي في دونباس "غير مسبوق ويدعو للقلق"، مضيفا: "أن الوضع الحالي عند خط التماس في أوكرانيا غير مستقر جدا، وتطور هذا الوضع وتصرفات الجانب الأوكراني بشكل عام يؤدي إلى ظهور خطر تجدد الأعمال القتالية واسعة النطاق".

وأشار المتحدث إلى أن السلطات الأوكرانية، حسب تصريحاتها الرسمية، لم تتخل بالكامل عن فكرة "الحل العسكري" في دونباس، مضيفا: "في حال اندلاع الأعمال القتالية هناك لن تبقى أي دولة في العالم مكتوفة الأيدي، وستتخذ جميع الدول، ومنها روسيا، إجراءات لمنع تكرار مثل هذه المآسي".

 

الاكثر قراءة