الثلاثاء 28 مايو 2024

89 عاما على ميلاد "لورنس العرب" عمر الشريف.. ولاتزال أسراره تتكشف

عمر الشريف

فن10-4-2021 | 17:27

إسراء الشبكي

يصادف اليوم السبت، الموافق 10 أبريل ذكرى ميلاد النجم المصري العالمي الراحل عمر الشريف، الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1932م. 

ولد ميشيل ديمتري شلهوب بمحافظة الإسكندرية لأسرة كاثوليكية وكان والده تاجر أخشاب، أما والدته كلير سعادة فكانت سيدة مجتمع من أسرة ذات أصول لبنانية - سورية أرستقراطية، وخلال دراسته كانت له العديد من التجارب التمثيلية على المسرح المدرسي، وألتحق بكلية فيكتوريا البريطانية في الإسكندرية.

بعد تخرج عمر الشريف عمل مع والده في تجارة الأخشاب، وسافر إلى لندن للدراسة التمثيل في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية، وقدّم بعد عودته إلى مصر العديد من تجارب الأداء، كما شارك في عروضٍ مسرحية على خشبة مسرح فيكتوريا كوليدج التي كان يدرس بها، إلى أن عرض عليه زميله في كلية فيكتوريا المخرج العالمي يوسف شاهين بطولة فيلمه "صراع مع الوادي" عام 1954 مع فاتن حمامة، ومنحه اسم عمر الشريف، انطلق بعد ذلك نحو النجومية بعد نجاح فيلمه "صراع في الوادي". 

وجاء في عام 1955م تزوج عمر الشريف من سيدة الشاشة فاتن حمامة بعد قصة حب وأشهر أسلامه من أجل أتمم هذا الزواج، وأنجبا ابنهما طارق، واجتمع عمر الشريف مع فاتن حمامة بعد ذلك في العديد من الأفلام ومنها "أيامنا الحلوة"، "صراع في الميناء"، "لا أنام"، "سيدة القصر"، "نهر الحب"و"أرض السلام". 

وألتقى بالمخرج العالمي دافيد لين في أوائل الستينيات، والذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام العالمية، وقدم فيلمه الأول "لورنس العرب" في عام 1962م، ولقى شهرة جماهيرية كبيرة جدًا، وبالرغم من أن هذا الفيلم كان السبب في وصوله للعالمية، إلا أنه كان السبب أيضًا في فقدانه لحب عمره «فاتن حمامة»، بعد رفضها ترك بلدها والسفر معه للخارج، حيث نشبت بينهما الكثير من الخلافات التي أدت للانفصال في منتصف السبعينيات. 

واستمر عمر الشريف مع نفس المخرج دافيد لين ليلعب العديد من الأدوار في العديد مم الأفلام ومنها: فيلم "دكتور زيفاجو"، وفيلم "الرولز رويس الصفراء"، وفيلم "الثلج الأخضر" ومن أفلامه في السينما العالمية أيضاً "الوادي الأخير" و"بذور التمر الهندي" والكثير غيرها من الأفلام التي حققت نجاحات أيضًا. 

يهوى عمر الشريف لعبة الورق «بريدج» خلال كواليس أفلامه من أجل التسلية، حتى طغى شغفه بتلك اللعبة على استمتاعه بالتمثيل ومن ثم نمت مهاراته في اللعبة إلى أن أصبح خبيرًا بها، وتم تصنيفه من بين أفضل 50 لاعباً في العالم. 

وكتب في سبعينيات القرن الماضي عمودًا صحفيًا عن أسرار اللعبة لصحيفة "Chicago Tribune"، كما ألف العديد من الكتب حول اللعبة وذلك بفضل خبرته، وبسبب شهرته أنشأ متجر Google مؤخرًا تطبيقًا باسمه يدعى «بريدج عمر الشريف» يشرح أساسيات اللعبة الشهيرة. 

وجاء عمر الشريف في بعض التصريحات ذات مرة، قائلا: أفضل لعب «بريدج» بدلاً من صنع فيلم سيئ، إلا أنه رغم ذلك توقف عن اللعبة كليًا في وقت لاحق نظرًا لأنه اعتبر شغفه للعبة قد وصل إلى إدمان غير صحي، وخسارته لـ قصره الفخم الذي يقع في جزيرة "لانزاروتى" الإسبانية والذي اشتراه الممثل العالمي عقب تصوير فيلم"The Mysterious Island" عام 1973 بعد أن سحرته الجزيرة الإسبانية أثناء تصوير الفيلم. 

وراهن بطل "Lawrence of Arabia" على قصره الفخم عقب أيام من شرائه في لعبة "بريدج" وخسره أمام خصمه الإنجليزي سام بينادي الذي يعد بطلًا في تلك اللعبة أيضًا.

توفيَ العالمي عمر الشريف في يوم 10 يوليو من عام 2015م، بسبب أصابته بنوبة قلبية، وأقيمت جنازته في جامع المشير طنطاوي بالتجمع الخامس، وحضرها عددًا كبيرًا من أصدقائه وأقاربه، ودُفن في مقابر السيدة نفيسة.