الأربعاء 15 مايو 2024

"قناة السويس" تدشين الكراكة الجديدة "مهاب مميش" بورش الهيئة لمواكبة التطور

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

اقتصاد12-4-2021 | 13:23

دار الهلال

 أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس ،أن القناة تهدف خلال الفترة المقبلة إلى رفع إمكانياتها في مجال الإنقاذ البحري وذلك من خلال ضم عدد من القاطرات العملاقة بقوة شد كبيرة تواكب التطور الحادث في مجال النقل البحري واتجاه الترسانات العالمية نحو بناء السفن العملاقة.

وأوضح ربيع - خلال مراسم تدشين الكراكة الجديدة مهاب مميش بورش هيئة قناة السويس - اليوم الاثنين - بحضور الفريق مهاب مميش الرئيس السابق لهيئة قناة السويس ومستشار الرئيس للمشروعات البحرية - أن الكراكة الجديدة لها مواصفات فنية قوية ، وتعد كركاه ماصة طاردة تلائم العمل فى المجري الملاحي لقناة السويس حيث يبلغ طولها 147.4مترًا وعرضها 23 مترًا وغاطس 5.50 متر بعمق تكريك 35 مترًا وقدرة كلية 29290 كيلو وات ويصل أقصى عمق حفر للكراكة مهاب مميش 35 مترًا وهى مزودة بأحدث أنظمة التحكم والسلامة والأمان طبقًا لأحدث معايير هيئات الإشراف الدولية.

وأضاف ربيع أن أسطول كراكات هيئة قناه السويس يعد الركيزة الأساسية التى تعتمد عليها استراتيجية تطوير المجرى الملاحى لقناة السويس ، والضمانة المثلى للحفاظ على عمق القناة البالغ 24 مترًا والذى يسمح بعبور السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة وذلك من خلال أعمال الصيانة الدورية والتكريك.

وأكد رئيس الهيئة ، أن قناه السويس هي الطريق الوحيد للنقل البحري الأقصر ، والأمثل في العالم وليس له بديل وقد ظهرت أهميتها خلال أزمة جنوح السفينة البنمية العملاقة EVER GIVEN وهو الأمر الذي تعامل معه رجال قناه السويس بمهارة واحترافية اظهرت قدره رجال قناه السويس والمصريين في تخطي الصعاب. 

وأوضح - أن أزمة جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة، قدمت للعالم نموذجاً فريداً في كيفية إدارة هيئة قناة السويس للأزمات حيث استحدثت الهيئة استخدام التكريك في أعمال الإنقاذ البحري وهو أمر غير متعارف عليه لما يتطلبه من دقة عالية ومراعاة أقصى معايير الأمان.

وشدد رئيس الهيئة ، على أن حركة الملاحة بالقناة تحظى بتأمين شامل براً وبحراً وجواً من خلال القوات المسلحة المصرية الباسلة وقوات تأمين المجرى الملاحي الداخلي للقناة، موجهاً لهم التحية والشكر لجهودهم في حفظ الأمن لحركة التجارة العالمية المارة بالقناة ومنشآت الهيئة الرئيسية ، مؤكدا أن ما اتخذته الهيئة من إجراءات وخطوات استباقية في هذا الإطار هو عمل مستمر بدأ منذ عام 2015 بافتتاح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مشروع قناة السويس الجديدة .

وأشار إلي أن شركة "IHC " الهولندية تعمل علي تصنيع كراكة أخرى لصالح قناة السويس، وهى الكراكة "حسين طنطاوي" وهى تطابق المواصفات الفنية للكراكة مهاب مميش
ومن المقرر وصول الكراكة الأخرى "حسين طنطاوى" أغسطس المقبل ، لتنضم الي الكراكة مهاب مميش.