الإثنين 27 مايو 2024

نقيب الصحفيين: نبحث توفير «بدل شهرة» للأقسام المجهولة بالإصدارات

ضياء رشوان

أخبار12-4-2021 | 17:40

أماني محمد

أعلن ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، أنه سيقترح على أعضاء مجلس النقابة ملف صرف بدل شهرة للعاملين بالأقسام المجهولة، وتنفيذ ذلك، وفقا للمتاح من موارد النقابة، مضيفا أنه سيتم فتح باب التسجيل في كشوف الأسماء في النقابة لفترة زمنية محددة.

وأضاف رشوان، خلال اجتماع له مع الصحفيين اليوم، أنه بعد موافقة المجلس على هذا المقترح، كل من يرغب في تسجيل اسمه، عليه أن يرسل اسمه بموجب خطاب من مؤسسته بطبيعة عمله، وبعد تلقي هذه الطلبات حتى يتم عمل دراسة وفقا لعدد المتقدمين والموارد المتاحة.

وقال  إن الصحف القومية تعاني من شيخوخة كبيرة من العاملين بها، لذا سنقوم بفتح حوار مفتوحا مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية، والهيئة الوطنية للصحافة، لإعادة فتح التعيينات مرة آخرى، وفقا لقواعد محددة سيتم وضعها، ووفقا لجداول إعدادها وارسالها للهيئة الوطنية للصحافة، وذلك حتى لا تشيخ الصحافة القومية.

وأشار إلى أنه سيكون هناك حوار بناء أيضا مع الجهات الرسمية بشأن تداول المعلومات وإتاحتها للصحفيين وخاصة بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ وذلك لتسهيل عمل الصحفيين لتغطية كل الأحداث والحصول على المعلومات اللازمة، مؤكدا أنه من حق مندوبي الصحف في الحصول على المعلومات بيسر".

وكشف عن توفير منح لأبناء الصحفيين، حيث أنه تم الاتفاق على توفير 5 منح دراسية لأبناء الصحفيين داخل جامعة مصر الدولية سنويا، مضيفا أن الحصول على المنحة سيخضع لقواعد القبول هناك وبعدها ستجري النقابة آلية عادلة وعمياء لاختيار المرشحين لهذه المنح، معلنا أنه جاري التفاوض مع جامعات خاصة كبرى بشأن منح أو تخفيضات لأبناء الصحفيين خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أنه بشأن جائزة الصحافة المصرية فإنه تمت مضاعفة قيمة الجائزة العام الماضي، مع دراسة زيادتها وإدخال رعاة لها لتكون أمر يليق بالنقابة والصحافة المصرية.