الأحد 12 مايو 2024

البحوث الفلكية يعلن موعد أول أيام عيد الفطر

رؤية الهلال

أخبار13-4-2021 | 13:14

أماني محمد

مع أول أيام شهر رمضان الكريم، شغل بال المصريين موعد عيد الفطر المبارك، وغرة شهر شوال، وهو ما أوضحه معهد البحوث الفلكية، حيث كشف موعد نهاية شهر رمضان فلكيا وأول أيام عيد الفطر.

وكشفت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غرة شهر شوال للعام الهجري الحالي 1442هـ، وأول أيام عيد الفطر المبارك ستوافق الخميس 13 مايو المقبل، حيث ستكون عدة شوال 29 يوما.

وقال الدكتور جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية إن هلال شهر شوال سيولد مباشرة في تمام الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة يوم الثلاثاء 29 رمضان الموافق 11 مايو المقبل وهو يوم الرؤية.

وأكد القاضي أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد عند غروب شمس يوم الرؤية في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية، ماعدا دكار بالسنغال، نواكشوط بموريتانيا، ومراكش وفاس بالمغرب.

وأوضح أن القمر سيغرب قبل غروب الشمس في يوم الرؤية في سماء كل من مكة المكرمة والقاهرة بـ 12 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح ما بين 11 - 14 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح ما بين 3 - 17 دقيقة، وبذلك سيكون يوم الأربعاء 12 مايو المقبل، هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

Dr.Radwa
Egypt Air