الجمعة 3 مايو 2024

دعاء اليوم الثاني من رمضان

دعاء اليوم الثاني من رمضان

دين ودنيا13-4-2021 | 16:40

أماني محمد

هناك الكثير من الأدعية المستحبة في شهر رمضان، فهو شهر القرآن والدعاء والذكر والعمل الصالح، ومن أفضل العبادات التي يتقرب بها الصائم إلى ربه الصيام، وفي اليوم الثاني من شهر رمضان ورد بعض الأدعية المستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

 

دعاء اليوم الثاني من رمضان

ونص دعاء اليوم الثاني من رمضان هو: اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ .

وقد كَانَ النبي صلى الله عليه وسلم إِذَا رَأَى الْهِلَالَ قَالَ: «هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، آمَنْتُ بِالَّذِي خَلَقَكَ» ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ يَقُولُ: «الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي ذَهَبَ بِشَهْرِ كَذَا، وَجَاءَ بِشَهْرِ كَذَا». سنن أبي داود

وقد ورد في فضل الثلث الأخير من الليل الكثير من الأحاديث النبوية، منها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أقربُ ما يكون الربُّ من العبدِ في جوفِ الليلِ الآخرِ فإنِ استطعتَ أن تكون ممن يذكرُ اللهَ في تلكَ الساعةِ فكُنْ" .

دعاء دخول شهر رمضان

وقد أكدت دار الإفتاء أنه من الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا رأى هلال شهر رمضان، قال: اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ رواه الترمذي في سننه.

وأوضحت أنه ورد أيضا دعاء دخول شهر رمضان، ما رواه الدارمي، بلفظ مختلف وهو: «اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ».

وأكدت الإفتاء أن الصوم وسيلة لدفع وساوس الشيطان؛ لما فيه من تَخَلُّق النفس بالصبر على الجوع والعطش والشهوة.

وقد أكدت دار الإفتاء أنه يستحبُّ الدعاء عند الفطر، والدعاء مستجاب في هذا الوقت؛ فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ» أخرجه ابن ماجه في "سننه".

واستشهدت الإفتاء أنه وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ إِذَا أَفْطَرَ قَالَ: «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ» أخرجه أبو داود في "سننه".

وقالت إنه الدعاء وقت الإفطار مستحبٌّ ومستجاب بإذن الله.

Dr.Randa
Dr.Radwa