السبت 11 مايو 2024

موعد السحور وأذان الفجر في ثانى أيام شهر رمضان

شهر رمضان

دين ودنيا13-4-2021 | 20:08

أماني محمد

يعد السحور سنة مؤكدة ومستحبة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وحددت إمساكية شهر رمضان الكريم موعد السحور والإمساك وأذان الفجر لليوم الثاني من شهر رمضان 2021.

 

موعد سحور اليوم الثاني لرمضان

وقد حددت الإمساكية موعد السحور لليوم الثاني من شهر رمضان في محافظة القاهرة، حيث يكون موعد السحور 1:39 أما موعد الإمساك 3:39.

 

موعد أذان الفجر

فيما يحين موعد أذان الفجر في اليوم الثاني من شهر رمضان في محافظة القاهرة في 3:59، أما الشروق 5:29، الظهر 11:55، العصر 3:30 .

وبذلك يصل عدد ساعات الصوم 14 ساعة و43 دقيقة، حيث يحين صلاة المغرب 6:22، العشاء 7:42.

 

وقت السحور

وقد أكدت دار الإفتاء أن أفضل أوقات السحور قبيل صلاة الفجر بما يقدر بـ 25 دقيقة، وهي مقدار قراءة 50 آية من القرآن الكريم.

واستشهدت بقول عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أنه قال: "تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ثم قام إلى الصلاة، قلت: كم كان بين الأذان والسحور؟ قال: قدر خمسين آية".

وقد أكدت الإفتاء أن السحور سُنة للصائم يثاب المسلم على فعلها وينبغي عليه الحفاظ عليها، فعن أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «تَسَحَّرُوا؛ فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً» أخرجه البخاري في "صحيحه".

وقد أوضحت أن السحور يستعان به على صيام النهار، وإلى ذلك أشار النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «اسْتَعِينُوا بِطَعَامِ السَّحَرِ عَلَى صِيَامِ النَّهَارِ، وَبِالْقَيْلُولَةِ عَلَى قِيَامِ اللَّيْلِ» أخرجه ابن ماجه في "سننه".

 

وتابعت أن كل ما حصل من أكل أو شرب حصل به فضيلة السحور؛ فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «السَّحُورُ أَكْلُهُ بَرَكَةٌ فَلا تَدَعُوهُ، وَلَوْ أَنْ يَجْرَعَ أَحَدُكُمْ جُرْعَةً مِنْ مَاءٍ، فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِينَ» أخرجه أحمد في "مسنده".

Dr.Radwa
Egypt Air