الأحد 28 ابريل 2024

أغرب وأطرف العادات الرمضانية حول العالم.. وفي هذه الدولة يضرب الأزواج زوجاتهم

فانوس رمضان

الهلال لايت13-4-2021 | 20:43

سارة عمر

يحوز رمضان على مكانة عينة فى نفس كل مسلم ولكل فرد ظاهر الإحتفال وإظهار البهجة بهذا الشهر الكريم، وأيضًا لكل شعب عادات خاصة في الاحتفال بالشهر الكريم، لذلك سوف نتعرف سويًا على أغرب العادات الرمضانية فى بعض الدول الاسلامية.

 

في الصين..

يحرص الصائمون فى الصين فى البداية قبل التوجه للمساجد القريبة لأداء صلاة المغرب على تناول الشاى والسكر والتمر، وبعد العودة من المساجد يبدأون فى تناول وجبة الإفطار مع أفراد العائلة، ويتشابه أهل الصين مع الشعب المغربي فى عادة الإفطار .

 

أوغندا ...

عادة قديمة فى أوغندا تتم فقط فى شهر رمضان وربما ومن المحتمل أن يراها البعض غير مناسبة لشهر رمضان الكريم الذي يعرفه الناس بأنه شهر الرحمة واللين والسكينة، وهى تقتصر فقط على الرجال وتحديدًا فى قبائل اللانغو وهى قيام الازواج بضرب زوجاتهم على رؤوسهن قبل الإفطار، والغريب أيضًا أن السيدات تفهم من ذلك رضا أزواجهم على وجبة الإفطار .

 

باكستان ...

أما عن عادة الشعب الباكستانى فهم يمتلكون عادة تشجيع للأطفال، وخاصة الذين يصومون للمرة الاولى وتسمى هذه العادة باسم "زفاف المرة الاولى"، حيث يزف الطفل الذى يصوم للمرة الأولى كأنه عريس، ويرتدى خلال هذا الزفاف ملابس العريس، إضافه إلى أنه يضع غطاء على رأسه من الذهب ليزين رأسه.

 

نيجيريا ...

أما عن نيجيريا فهى تطبق المقولة الشهيرة التى دائمًا ما تتردد على ألسنتنا طوال شهر رمضان وهى "رمضان كريم"، حيث تعد الأسر النيجيرية طعام الإفطار أمام المنازل طوال الشهر، وتحرص على استضافة فقير كل يوم لتقدم له وجبة الإفطار معاها وتسمى هذه العادة باسم "عادة المرمى وحسن الضيافة".

 

جزر القمر ...

يتميز أهل جزر القمر بعادة من أجمل العادات الخاصة بشهر رمضان، فخلال أول ليالي شهر رمضان يخرج السكان من منازلهم حاملين المشاعل ويتوجهون إلى السواحل، حيث ينعكس نور المشاعل على المياه، وعندئذن يدقون الطبول إعلانًا بقدوم شهر الصوم، ويظلون ساهرين حتى وقت السحور .

 

موريتانيا

يمتلك شعب موريتانيا العادة الأغرب على الإطلاق، حيث يحلق الرجال رؤوسهم قبل الشهر الفضيل بأيام قليلة، حيث يتزامن نمو الشعر مع نهاية الشهر الكريم، وتسمى هذه العادة باسم "زغب رمضان"، وأيضا تقوم الأسر فى موريتانيا بتأجيل الأعراس إلى الشعر الكريم تفاؤلًا به هذا عكس ما تفعله معظم الدول الاسلامية.

 

تركيا...

تحرص البيوت التركية على عادة قديمة متوارثة عبر الأجيال وهى إطلاق الزغاريد وفور إعلان ثبوت رؤية هلال الشهر المعظم، ويعتبرونه هذا نوعًا من إظهار البهجه بقدوم شهر الصوم، كما تحرص أيضًا على أن من يقوم بتجهيز أول شهور رمضانى هى الجدات، ويتكون هذا السحور من الفواكه الطازجة والملبن التركى المحشى بالمكسرات والقشطة واللحم.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa