الإثنين 29 ابريل 2024

«أهو جه يا ولاد».. أشهر أغاني رمضان في مصر.. كتبتها «امرأة» وتكلفتها 200 جنيه

الاحتفال بقدوم شهر رمضان

تحقيقات14-4-2021 | 20:35

محمد عاشور

«أهو جه يا ولاد».. تعد الأغنية الأشهر للاحتفال بقدوم شهر رمضان المبارك، بجانب العديد من الأغانى الأخرى، ولهذه الأغنية قصة رائعة خلفها.

 

في عام 1959م قدمت الشاعرة نبيلة قنديل، كلمات أغنية «أهو جه يا ولاد» إلى الإذاعة المصرية والتي عرضتها على لجنة النصوص وقتها والتي كانت تتشكل في ذلك الوقت من الشاعر أحمد رامي، أمين عام اللجنة، وعضوية الشعراء محمود حسن إسماعيل، وصالح جودت، وصلاح عبدالصبور، وطاهر أبو فاشا، وعبدالفتاح مصطفى، وعزيز أباظة باشا، حيث وافقت اللجنة على الأغنية.

 

وأسندت الإذاعة تلحينها إلى الملحن علي إسماعيل، زوج الشاعرة نبيلة قنديل التي كتبت الأغنية، والذى لحنها في ساعتين مقابل 20 جنيه، وفي ذلك الوقت بدأت فرقة «الثلاثي المرح» في الظهور من خلال برامج الهواة، وهن ثلاثة صديقات تميزن بالصوت الجميل وخفة الظل، وهن: سهام توفيق، وصفاء لطفي، وسناء الباروني، وجدير بالذكر أن الأخيرة شقيقة الفنانة سهير الباروني.

 في بادئ الأمر شكلت سناء وصفاء ثنائيًا جميلًا وعملتا فترة قصيرة معًا في حديقة معهد الموسيقى الذي درستا به، وبعدها التقيتا بسهام، والتي انضمت لهن ليكون معًا فريق «الثلاثي المرح»، مع العلم أن الفتيات الثلاثة كن يدرسن في معهد الموسيقى العربية، وتم اختيار الفتيات الثلاثة لغناء أغنية «أهو جه يا ولاد» بسبب اقتناع الملحن أن الأغنية لا تصلح لأن يغنيها مطرب واحد، ودفعت الإذاعة المصرية في ذلك الوقت مبلغ 140 جنيه للفرقة واستغرق تسجيل الأغنية ساعتين ولم تتكلف في المجمل أكثر من 200 جنيه.


Dr.Randa
Dr.Radwa