الأربعاء 1 مايو 2024

تعرف على أشهر فتاوى داعش بشأن رمضان.. ورد «الإفتاء» عليها

داعش

تحقيقات14-4-2021 | 21:33

محمد عاشور

يمتاز بقواعد صارمة على عكس نظائره في باقي الديانات، إنه الصوم في الإسلام، ولاسيما خلال شهر رمضان، والذي يعتبر شهر التدبر والوعي، ويذكر أن في هذا الشهر التاسع من التقويم القمري الإسلامي نزل القرآن الكريم على خير البرية، وفي رمضان يتخلى المسلمون عن الأكل والشرب والجماع؛ طاعة وتقربا من الله عز وجل، كما يتغير موعد شهر رمضان كل عام بفارق أسبوعين، وتكون فترة الصوم في الصيف أطول مما عليه في أيام الشتاء.

ورحمة من الله بعباده الضعفاء، أجاز للأطفال والنساء الحوامل والمرضعات والحوائض، وكذلك المسافرون والمرضى أن يعفوا من فرض الصيام، في حين أنه واجب على البالغين فعليهم صومه، وينتهي شهر رمضان بعيد الفطر.

طقوس صوم رمضان في ألمانيا

وجدير بالذكر أنه في ألمانيا التي يغلب عليها الطابع المسيحي يبدو أن طقوس الصوم الإسلامي تلقى قبولا اجتماعيا أكبر، كما يقول توماس ليمين، خبير الحوار بين الأديان في كولونيا، وهذا ما يشاهده المرء من خلال رسائل التهنئة من الكنائس ومشاركة ممثلي السياسة في طاولات الإفطار، فشهر رمضان يتم استيعابه بإيجابية لدى الرأي العام.

رد الإفتاء على فتاوى داعش
ومن جانب آخر كشفت دار الإفتاء المصرية مؤخرا عن أغرب فتاوى تنظيم داعش الإرهابي، مؤكدة أنها جميعا تخالف الشريعة والسنة ولا تتوافق مع تعاليم الإسلام.

أغرب 5 فتاوى

وكان مؤشر الإفتاء بالدار عرض أغرب 5 فتاوى رمضانية أصدرها تنظيم داعش، وكان أولها ضرورة إفطار أعضاء التنظيم أثناء المعارك، بزعم أن الصيام يرهق الجسد، وبالتالي يشجع الصائم على الخمول والاستسلام للتعب، ما يترتّب عليه التقاعس عن مواصلة المعارك.

وقال إن التنظيم أصدر فتوى ثانية ببطلان صيام من لا ينتمي له، حيث أصدر أحد أتباعه ومنظريه فتوى غريبة تقضي ببطلان صيام من لا ينتمي للتنظيم، قائلا إن كل مَن يثبت أنه صائم، ولكنه ليس عضوًا في التنظيم صيامه باطل، ويمكن أن يقام عليه الحد باعتباره من المنافقين.

ونصت ثالث فتاوى التنظيم على منع خروج النساء في نهار رمضان حتى لا يؤدي خروجهن إلى فتنة المسلمين، قائلة: إن مَن ترغب في الخروج يكون ذلك بعد صلاة المغرب وينبغي أن يكون معها أحد محارمها، أما الفتوى الرابعة للتنظيم فجاءت بوجوب إغلاق المحال التجارية آخر 10 أيام قبل عيد الفطر، ليتفرغ المسلمون للعبادة فقط.

من لا يحب داعش لا يقبل صيامه!

وفي فتوى خامسة حملت بعض العنصرية التي يبغضها الدين الإسلامي، أفتى بعض الدواعش بأن "من لا يحب التنظيم لا يُقبل صيامه"، وقال مفتي التنظيم في مدينة حمص السورية، إن من لا يحب التنظيم لا يقبل صيامه، مضيفا أن من لديه هذه الخصال فلا يكلّفَنَّ نفسه عناء الصوم، فليس له من الصيام إلا الجوع والعطش.

رخصة الفطر في رمضان
وفي هذا الصدد، أكد الدكتور محمد عبد العاطي، رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، إن الله عز وجل عندما رخص الفطر في رمضان، شرع ذلك للمرض والسفر، وفقا للآية الكريمة التي تقول: "أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ على سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ، فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ، وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ".

رخصة الصيام لمقاتلي داعش

وعن الرخصة المتاحة لكبار السن أشار إلى قوله تعالى «وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين»، أي أن المسن الذي لا يقوى على الصيام يمكنه سداد فدية مقدارها إطعام مسكين، لكن الله والرسول لم يذكرا ما قاله تنظيم داعش من منح رخصة الصيام لمقاتليه، والذين هم في الأصل إرهابيين يسفكون الدماء ويستحلون الأموال والحرمات باسم الدين.

هل كتب الله الصوم على عباده ليضع أجره أو بطلانه في يد غيره؟

وبشأن فتاوى داعش تساءل أستاذ الشريعة، هل كتب الله الصوم على عباده ليضع أجره أو بطلانه في يد غيره؟، فقد روى البخاري عن أبي هريرةَ رضي الله عنه: قَال رسول الله صلّ الله عليه وسلم: «إن اللَّهُ عز وجل ذكر في حديثه القدسي، كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ»، موضحا أن الصوم عبادة الله لا يدخل فيها الرياء أو الريبة لأنها لله، وهو وحده المطلع على صحة صيام عبده.

دليل داعش الفقهي

وعن الدليل الشرعي أو الفقهي لفتاوى داعش أكد أنها لا تستند على أي دليل شرعي أو فقهي، بل تستند للأهواء ويتعامل التنظيم مع النصوص القطعية والثابتة بالتحريف، بما يخدم مصالحه وأهواءه، وحسابه على ذلك عند الله عسير في الدنيا والآخرة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa