الجمعة 21 يونيو 2024

الحلقة الثانية من مسلسل موسى.. إنقاذ رويعى وخطبة نجاة وضرب شومة لـ«عارفة عبدالرسول»

محمد رمضان

فن14-4-2021 | 23:20

حسام يونس

عرضت الحلقة الثانية  من مسلسل "موسي" بطولة الفنان محمد رمضان، حيث بدأت بإنقاذ موسي الذي يجسد شخصيته "محمد رمضان"  لأخيه "رويعي" بعد أن ألقى به الضابط الانجليزي أمام القطار، وبعد أن ينقذ "موسي" أخيه يتدخل الضابط الانجليزي ويأمر عساكره ان تأخذ "رويعي" لكي يذهب من أجل المحاربة معهم.

ويقول موسي للضابط الإنجليزي بإلحاح "خذني أنا  بدلا من رويعي" ولكن الضابط الإنجليزي يصر على موقفه ويأمر جنوده ان يذهبوا برويعي ويظهر بعد ذلك وهو جالس في عربة مليئة بالشباب الذين من المفترض أنهم سيحاربون مع الانجليز.

ويظهر بعد ذلك موسي من داخل ورشة الحدادة وهو يعمل وكان يبدو علي ملامح وجهه الغضب والخزن الشديد، ومن ثم يظهر شداد الذي يجسد شخصيته "رياض الخولي" مع زوجته صباح التي تجسد شخصيتها "عبير صبري"، ويدور بينهما حديث مفاده أن شداد يفكر في زواج حميد من بنت العمدة من أجل أن ينجب له أطفال لكي تطرح شجرة العائلة مرة أخرى، وترد عليه زوجته صباح: وأنت كمان لازم تتجوز، وينتهي الحديث بينهما بمغازلة شداد لصباح في جو يسوده الحب والعواطف.

ومن ثم يظهر "مسعد وحميد" وهما يدخلان إلي مقبرة مليئة بالآثار  ويتفقان على كيفية تقسيم المقبرة، وفي الوقت نفسه يدخل شداد عليهم، ويظهر موسي وهو ينظر إلي النجوم في السماء وتدخل وتأتي حنفية أمه إليه وتجسد شخصيتها "عارفة عبد الرسول" وفي جو يملئه الحزن تسأله: وتقول له إيه اللي مقعدك هنا فيرد موسي: انتظر رويعي أخويا وترد امه عليه "اللي بيروح مبيرجعش"، ويقسم لها موسي أن رويعي سوف يعود إليهم، وتكمل حنفية حديثه وتقول من ساعة وفاة والدك يا موسي والبيت أصبح من غير سقف، بالإضافة اللي قولها له قوم يا موسي شوف حالك قعدة الراجل في البيت تجيب الهم.


ويذهب نوفل الذي يلعب دوره " منذر رياحنة" إلي مسعد ويجلس مع وتدور بينهم مشادة كلامية تنتهي بقول مسعد: إحنا ولاد أصول وملناش في الخبث ده، ويتوعد نوفل بأنه سوف يفعل شئ لينتقم من الذين يعايروه نسبة لانه من اصل غجري.

ويتنقل بنا المخرج إلي مشهد من داخل غرفة نوم نجاة مع والدتها وهي تفتح صندوق ملابسها وتقول لها بكرة نملئ كل الصندوق ملابس جديدة، وترد نجاة وهي كل الهدوم اللي عندي دي قليله وترد أمها لا ملابس العروسة غير، ومن ثم تطلب الأذن منها للتذهب لترى أحد صديقاتها ولكن في الحقيقة هي تريد أن تذهب إلى المعبد لكي ترى موسي.

وتذهب نجاة بالفعل إلى المعبد لكى تري موسي وظهرا معاً من داخل المعبد ودار بينهما حوار طويل مفادة أنها تريد منه أن يبتسم دول حساب من أجل أن هناك عريس سوف يتقدم لخطبتها الليلة وتقول أيضا أنها لا تستطيع أن تعرض عن كلام والدها، ولا تقدر تقول لا، علشان الناس متقلش  بنت العمدة شايفة شوفه تانية، وبنت الناس متجيبش لأهله العيبة، ويرد موسي  صح، ويطلب من نجاة أن تذهب إلي البيت لأن وقفتهم عيبه ويصرخ في وجههها "روحي، همليني". 

وتكشف لنا الأحداث عن خطبة نجاة على حميد، ويذهب صالحين إلي موسي لكي يأخد بيده وينصحه بأن نجاة دي مش من توبه لأنها بنت عمدة وهو فقير، ويقول موسي انا طول عمري راضي بتعبي وفقري ولكن يومي ما النصيب يبعد عني نجاة انا سعتها مش هكون راضي. 

وبعد ذلك نري والدة نجاة تذهب إلي بيت مسعد وتسأل مسعد عن شفيقة وينادي مسعد علي زوجتة شفيقة وتنتقل بما الاحداث إلي وجود شفيقة مع نجاة من دخال غرفتها وتقول شفيقة لنجاة إرضي بالمقسوم يا نجاة لا انتي هتتجوزي موسي ولا هتقدري ترفضي حميد.

ويدور حوار مع نوفل وقريبه الغجري مفاده أنه سعيد بما يحصل لعائلة صالحين ويريد أن يتقرب من موسي حتي يجعله ؟"تحبه" مثل السلم  تساعدة في الوصول وفعل كل ما يريد. 

ويقوم الشيخ صالحين بتحفظ الأطفال القرآن الكريم في الكتاب، ثم يقاطعة العمدة وحميد ويطلب حميد من صالحين أن يأتي مع لكي يكتب له كتابه علي نجاة بنت العمدة، ولكن الشيخ صالحين يواصل الرفض ويتعلل بالتعب، ويرد عليه العمدة يا شيخ أنت بتتحرك أهو من البيت للجامع ومن الجامع على الكتاب ورايحة رايح جاي رايح جاي، ولا أنت عايز تخالف شرع ربنا يا صالحين، ويرد صالحين انا آخر حد ممكن يخالف شرع ربنا، ويقول حميد خلاص يبقي تيجي تكتب الكتاب بعد المغرب ولو عايز الغفر  يجبوك هخليهم يجبوك.

وتظهر صباح من داخل غرفة العروسة وتقول لها مبروك يا عروسة خدتي زينه الرجال حميد ابن نال يا قمر انتِ يا قمر ، وتقول شفيقة ربنا يتمم التمام علي خير.

وتنتهي احداث الحلقة على ضرب "حميد" لـ "حنفية" والدة موسي بعد مبارزة بالشوم حيث تلقت الضربة دفاعاً عن ولدها في غفلة منه عندما كان ينظر "لنجاة" من الشباك بعدما فاز علي "حميد" في مبارزة التحطيب.

يذكر أن مسلسل "موسي" من بطولة محمد رمضان، رياض الخولي، منذر رياحنة، أسماء جلال، صبري فواز، سيد رجب، تارا عماد، فريدة سيف النصر، رامي وحيد، جوري بكر، أحمد طلعت، محمد عز، وتأليف ناصر عبدالرحمن، وإخراج محمد سلامة، وإنتاج سينرجي للإنتاج الفني.