الإثنين 17 يونيو 2024

الفلبين تنتقد زيارة غير رسمية لمبعوثة للأمم المتحدة

5-5-2017 | 10:10

وكالات:

أعربت الفلبين اليوم، عن خيبة أملها إزاء الزيارة التي قامت بها مبعوثة للأمم المتحدة لحالات الإعدام خارج إطار القانون، إلى البلاد بدون إشعار الحكومة.


وألقت أجنيس كالامارد، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج إطار القانون، كلمة في منتدى سياسي بإحدى جامعات مانيلا اليوم، لكنها شددت على أنها لا تزور البلاد في مهمة رسمية.


وانتقدت كالامارد مرارا الحرب التي تشنها إدارة الرئيس رودريجو دوتيرتي على المخدرات، والتي أسفرت عن مقتل الآلاف في عمليات للشرطة وعمليات قتل خارج سلطة القضاء.


وقال المتحدث الرئاسي الفلبيني ارنستو أبيلا إن كالامارد لم ترد على دعوة رسمية للزيارة من قبل إدارة دوتيرتي، وهذا "أظهر أنها لن تتناول بشكل موضوعي أو شامل آراءها بخصوص المزاعم المتعلقة بدولتنا".


وأضاف "نشعر بخيبة الأمل في عدم الاتصال بحكومتنا قبل تلك الزيارة، لقد أرسلت مؤشرا واضحا أنها لا تهتم بالحصول على منظور موضوعي".


ومنذ أن تولى دوتيرتي السلطة في يونيو 2016، قتل أكثر من سبعة آلاف شخص ممن يشتبه أنهم من متعاطي وتجار المخدرات، طبقا لمنظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية ومقرها نيويورك. ولكن الشرطة رفضت هذا الرقم، قائلة إن الرقم غير دقيق.