الجمعة 17 مايو 2024

«دورات تدريبة بمركز سقارة».. وخبراء: التعامل مع الجمهور ومصالح المواطنين له أبعاد خاصة

اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية

تحقيقات17-4-2021 | 13:45

محمود كمال

أشاد عدد من الخبراء بالخطوة التي اتخذتها الدولة بتنظيم دورات تدريبية لرفع مهارة العاملين بالمحليات في كيفية التعامل مع الجمهور، واكتساب الخبرات في جميع أنواع الخدمات وكيفية مواجهة المخاطر والأزمات وحل المشاكل بالتأهيل النفسي الذي يعمل علي ضبط السلوك والتأهيل الفني.

تأهيل العاملين لتأدية الخدمة المكلفين بها

وفي هذا السياق قال الدكتور عبد الخالق ريحان، خبير التنمية المحلية، إن العاملين بالمحليات يتعاملون مع الجمهور بشكل متواصل لتأدية مصالح المواطنين، ومن هنا فلابد من وجود تأهيل لهم لتأدية الخدمة التي يتم تكليفهم بها، وكيفية التعامل مع الناس بالشكل المطلوب.

تدريب العاملين جزء من صعودهم السلم الوظيفي

وأوضح خبير التنمية المحلية في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"  أن هذا التدريب جزء كبير جدا من تجهيزهم لصعود السلم الوظيفي بشكل متدرج ولا يوجد شخص يستلم وظيفة إلا بعد حصوله على دورة تدريبية.

وتابع: أن التدريب ليس مقتصرًا علي الشباب فقط أنه من أول شخص في السلم الوظيفي لأكبر شخص يمارس العمل في المحليات وحتي القيادات العليا مثل لواء جيش أو شرطة، لأن العمل في المحليات شيء جديد علي بعض الناس.

أبعاد خاصة
وأكد ريحان، أنه من الممكن النجاح في أي مؤسسة أخرى لكن يفشل في المحليات لأن التعامل مع الجمهور ومصالح المواطنين له أبعاد خاصة، لافتا إلى أن نتيجة العمل في المحليات تهدف لتحقيق مصالح الجمهور وتحقيق مصلحة الدولة.

المكتسب من التدريب
وأشار إلى أن الأشياء المكتسبة من هذا التدريب أولا تضبط سلوك الموظف والعمل علي التأهيل النفسي لكي يكون محبًا للعمل وخاصة أن المحليات تتعامل مع أنواع كثيرة من الخدمات، ثانيا التأهيل الفني الخاص بالوظيفة وهذا يعطي موظفا كُفء ولديه انتماء للدولة، كما يصبح لديه روح تسامح مع المواطنين.

هدف الدورات التدريبية
ومن جانبه قال أمجد عامر، خبير التنمية المحلية، إن الهدف من الدورات التدريبية لموظفي المحليات، هو تغيير نظام العمل وتطويره في الإدارة المحلية بتغيير النظام الاستراتيجي والنظام التدريبي والتأهيلي لتأهيل العاملين بالمحليات لتولي وظائف قيادة ومهام قيادية منها الإدارة المحلية في الوحدات المحلية الموجودة بالمحافظات.

مواجهة المشاكل

وأضاف خبير الإدارة المحلية في تصريحاته لـ"دار الهلال" أن تأهيل المتدربين حسب الدورات المعتمدة التي تتم من خلال مركز سقارة والتي تتم من خلال دورات أسبوعية تتم حسب الإعلان عنها في المحافظات ويتم القبول حسب اختبار كل شخص، موضحا أن التدريب يكون علي كيفية مواجهة الأزمات الصعبة والمخاطر والمواقف الصعبة حتي يتمكن من مواجهة المشاكل والعمل على حلها على أرض الواقع  بعد انتهاء التدريب.

الشروط المناسبة
ولفت "عامر" إلى أن التدريب يكون لجميع القيادات حسب إعلان الشروط المناسبة، وأن ما يكتسب من هذه الدورات أنها تربي جيلا جديدا من العاملين في الإدارة المحلية باكتساب الخبرات.

وينظم مركز التنمية المحلية بسقارة الأسبوع المقبل 3 دورات تدريبية هي تنمية قدرات المديرين والعاملين في صندوق التنمية المحلية والإقراض، وكيفية التعامل مع المواطنين من ذوى الهمم بلغة الإشارة للمديرين والعاملين بالمراكز التكنولوجية، وتحليل مضمون الخطاب السياسي والإعلامي للمديرين والعاملين بإدارات العلاقات العامة وإدارات الإعلام، فيما تستمر للأسبوع الثاني على التوالي الدورة التدريبية الخاصة بإعداد الجرافيك والإنفوجراف والفيديو والمونتاج ويستفيد من الدورات 108 متدربين من جميع المحافظات.