الجمعة 3 مايو 2024

دعاء اليوم الخامس من رمضان.. وأوقات الاستجابة

دعاء اليوم الخامس من رمضان

دين ودنيا17-4-2021 | 00:06

أماني محمد

الدعاء من أفضل العبادات في شهر العبادة والتقرب والتضرع إلى الله شهر رمضان المبارك، ووردت العديد من الأدعية عن النبي صلّ الله عليه وسلم في شهر رمضان؛ منها دعاء اليوم الخامس من رمضان.

دعاء 5 رمضان

ونص دعاء اليوم الخامس من رمضان هو: اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.

 

أوقات استجابة الدعاء

وأكدت دار الإفتاء أنه يستحبُّ الدعاء عند الفطر، والدعاء مستجاب في هذا الوقت؛ فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ» أخرجه ابن ماجه في "سننه".

وأوضحت: عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ إِذَا أَفْطَرَ قَالَ: «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ» أخرجه أبو داود في "سننه"، مضيفة وعليه: فالدعاء وقت الإفطار مستحبٌّ ومستجاب بإذن الله.

وورد في فضل الثلث الأخير من الليل الكثير من الأحاديث النبوية، منها قول رسول الله صلّ الله عليه وسلم: "أقربُ ما يكون الربُّ من العبدِ في جوفِ الليلِ الآخرِ فإنِ استطعتَ أن تكون ممن يذكرُ اللهَ في تلكَ الساعةِ فكُنْ".

أوضحت دار الإفتاء أركان الصوم، قائلة إن للصوم الواجب رُكْنَان هما النية والإمساك عن المفطرات.

وقالت «الإفتاء» إن النية ويشترط إيقاعها ليلًا قبل الفجر عند الجمهور، لكنها تصح عند الحنفية في الصوم المعين قبل الزوال، ومجرد التسحر من أجل الصوم يُعَدُّ نيَّة مجزئة؛ لأن السحور في نفسه إنما جُعِل للصوم، بشرط عدم رفض نية الصيام بعد التسحر.

وأضافت أنه يكون لكل يوم من رمضان نِيَّة مُسْتَقِلَّة تسبقه، وأجاز الإمام مالك صوم الشهر كله بنيَّة واحدة في أوله، موضحة أنه إذا كان الصوم غير واجب فيجوز تأخير النية لما بعد الفجر إلى الزوال، لمن لم يأت بمُفَطِّرٍ وأراد أن يكمل اليوم صائمًا تطوعًا فله ذلك.

 

وأشارت الإفتاء إلى أن الركن الثاني هو الإمساك عن المفطرات التي يبطل بها الصوم، وهذا الركن لا بد منه في الصوم مطلقًا سواء كان واجبًا أو تطوعًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa