الثلاثاء 11 يونيو 2024

أدعية مستحبة في خامس يوم رمضان

الدعاء إلى الله

دين ودنيا17-4-2021 | 11:21

إسراء خالد

يعتبر الدعاء من أيسر العبادات التي تساعدك في التقرب إلى الله، خاصًة أثناء شهر رمضان المبارك، الذي يبذل فيه الصائم قصارى جهده للتقرب إلى الله، كما أن للصائم دعوة لا ترد.

أنعم الله عزوجل على الأمة الإسلامية بشهر رمضان الكريم، الذي ميزه عن الشهور الآخرى، وخصصه للعبادة لما له من طبيعة خاصة، فهو فرصة فريدة لكي يتقرب المسلم إلى الله، كما أنه شهر مبارك يُضاعف به الثواب، وتُمحى به السيئات، وميزه الله بليلة القدر، التي تأتي في العشر الأواخر من الشهر، وينتظرها المسلمون لكي يدعو الله أن تتغير أحوالهم إلى الأفضل، وفيما يلي تعرض بوابة "دار الهلال" بعض الأدعية التي يمكنك ترديدها أثناء الصيام:

 

دعاء خامس يوم رمضان

لم يرد ما يؤكد تحديد الأدعية لأيام بعينها، فالدعاء وسيلة للتقرب إلى الله، خاصًة في ذلك الشهر الكريم، ويجب على المسلم استغلال تلك الفرصة للتقرب إلى الله، ويمكنك ترديد هذه الأدعية أثناء صيامك:

- "اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لقراءة آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمين".

- "اللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قيامَ الْقائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرْمي فيهِ يا اِلهَ الْعالَمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنْ الُمجْرِمينَ".

- "اللهم اجعل لنا من أمرنا فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقًا حلالًا واسعًا".

- "اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم أحفظني من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي".

- "يارب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا".

- "اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضًا لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ".

- "اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجود الأجْوَدينَ".

- "اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكورًا، وَذَنبي فيهِ مَغفُورًا، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولًا، وعيبي فيهِ مَستورًا".