الأحد 16 يونيو 2024

حزب «ماي» يحصد 100 مقعد بالانتخابات المحلية البريطانية

5-5-2017 | 11:07

وكالات:

فاز حزب المحافظين البريطاني بزعامة رئيسة الوزراء تيريزا ماي بأكثر من مائة مقعد خلال الانتخابات المحلية التي أجريت أمس الخميس، حسب النتائج الأولية التي صدرت اليوم، بينما فقد حزب "العمال" وحزب "استقلال المملكة المتحدة" والحزب "الديمقراطي الليبرالي" مقاعد فازوا بها في الانتخابات السابقة.


وبعد إعلان نتائج التصويت بشأن حوالي ألف من بين قرابة خمسة آلاف مقعد في الانتخابات التي جرت أمس، حصل حزب المحافظين على أكثر من مائة مقعد، فيما فقد حزب "العمال" حوالي 60 مقعدا وخسر حزب "استقلال المملكة المتحدة" جميع المقاعد الـ30، التي كان يحتفظ بها في الانتخابات السابقة.


وتراجعت نسبة الإقبال على التصويت إلى أقل من 30 بالمائة في بعض لجان التصويت في الانتخابات التي جرت في أعقاب استفتاء لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي العام الماضي وانتخابات عامة في 2015 وقبل الانتخابات العامة المزمعة في الثامن من يونيو المقبل.


وأجريت الانتخابات في 88 من 418 مجلسا محليا في بريطانيا، فيما راقب محللون الانتخابات للحصول على أدلة حول الطريقة التي يمكن أن تصوت بها البلاد في الانتخابات العامة.


وقال الديمقراطي الليبرالي فينس كيبل، الذي كان يشغل منصب وزير أعمال سابق في حكومة ائتلافية مع حزب المحافظين لهيئة الاذاعة والتلفزيون البريطانية "بي.بي.سي" إن حزب "المحافظين" يستفيد من "تنفيذ جدول أعماله وكذلك من الناخبين السابقين لحزب استقلال المملكة المتحدة".


وطلبت ماي من الناخبين دعم قيادتها "القوية والمستقرة" للبلاد وخططها لمفاوضات للخروج من الاتحاد الأوروبي مع زعماء التكتل.