السبت 29 يونيو 2024

الامتحانات التجريبية درس للطلاب والمعلمين.. والتعليم يسير وفقًا لمبدأ التجريب قبل التعميم

الامتحانات التجريبية

تحقيقات17-4-2021 | 19:06

إسراء خالد

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن تفاصيل الامتحانات التجريبية لطلاب الصف الثالث الثانوي عن العام الدراسي 2020-2021، والتي من المقرر بدأها غدًا الأحد الموافق 18 من شهر إبريل الجاري، وحتى يوم 22 من الشهر ذاته.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن الامتحان التجريبي يهدف إلى ضبط الإعدادات المتعلقة بأجهزة التابلت، وتحديثاتها، وقياس تغطية 4G، وتحديد مدى كفاءة الوصول للسحابة الإلكترونية، وكذلك تحديث منظومة التابلت، وخصصت الوزارة الرقم المختصر 19368 للدعم الفني في حالة وجود أي استفسار عن اسم المستخدم وكلمة المرور أو الاستفسار من خلال رقم «الواتس آب» 01148970610.

كما أكد شوقي أن الامتحانات التجريبية لشهر إبريل سيتم عقدها على مدار ثلاثة أيام، ستوظف خلالها الوزارة تكنولوجيا مختلفة لحل المشكلات التي تواجه عقد الامتحانات على أجهزة التابلت، وستكون مدة الامتحان التجريبي ساعة واحدة فقط.

 

التجريب قبل التعميم

وفي هذا السياق قال الدكتور حسن شحاته، أستاذ المناهج التربوية، إن الامتحانات التجريبية للصف الثالث الثانوي المقر انطلاقها بدايًة من الغد الأحد الموافق 18 من شهر إبريل الجاري، وحتى يوم 22 من الشهر ذاته يساعد الطلاب على معرفة أنماط الأسئلة المتنوعة والتدرب على إجابتها.

 

وأوضح شحاته في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" إن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، يعمل وفقًا لمبدأ التجريب والتدريب قبل التعميم، وهذا هو الهدف من عقد الامتحانات التجريبية للصف الثالث الثانوي، وهو تدريبهم على أنماط الامتحانات والأسئلة الجديدة، التي تخاطب مستوى التفكير العليا، بالإضافة إلى اختبار مدى كفاءة أجهزة التابلت والبنية الاتصالية لتجنب المشكلات التي تواجه الطلاب أثناء الامتحان.

 

درس للطالب والمعلمين

كما أكد أنه سيتم عقد الامتحانات التجريبية لطلاب الصف الثالث الثانوي لثلاث مرات، في شهور إبريل، ومايو، ويونيو، والتي ستساعد الطلاب على إتقان كيفية حل الأنماط الجديدة من الأسئلة، منوهًا إلى أن الامتحانات التجريبية درس للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين، توضح لهم نمط الأسئلة التي يجب أن يركزوا عليه والتدريب على إجابته.

 

وأختتم أستاذ المناهج التربوية تصريحاته، بأن من أهداف الامتحانات التجريبية اختبار أجهزة التابلت، والسيستم والنظام الخاص بإجراء الامتحان وتصحيحه، مشددًا على أن الهدف الأساسي هو التأكد من مدى كفاءة التابلت، وتجربة أكواد المواد وكلمات المرور الخاصة بالامتحانات لضمان عدم وقوع أي مشكلات تقنية أو اتصالية أثناء الامتحانات النهائية.

 

جدير بالذكر أن الامتحان التجريبي الأول لطلاب الصف الثالث الثانوي سيتم عقده في شهر إبريل خلال أيام 18 و20 و22 إبريل، وسيتم عقد الامتحان بواسطة أجهزة التابلت في مقر المدارس، وهدف الاختبار ليس فقط معرفة أنماط الأسئلة، أو اختبار الجزء الفني، وإنما يهدف أيضًا إلى التأكد من مدى كفاءة أجهزة التابلت، والقيام بعمل محاكاة كاملة لاستخدام المعدات والشبكات، بالإضافة إلى تجربة الأكواد المتعلقة بالمواد، وكلمات المرور الخاصة بالامتحانات.