السبت 1 يونيو 2024

خبيرة تغذية تنصح بعدم الجمع بين الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد

التغذية السليمة

أخبار17-4-2021 | 21:29

محمود كمال

قالت الدكتورة ناهد لطفي، خبير تغذية في معهد تكنولوجيا الغذاء التابع لمركز البحوث الزراعية، إنه تنصح الناس بكثرة أكل الخضروات الورقية مثل: الجرجير، الخضار، للحماية من مرض الأنيميا في شهر رمضان، مؤكدة أنه أنها غنية جدًا بالحديد.

وأشارت في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، إلى أن سبب الأنيميا نقص الحديد في الجسم، لهذا فإن تناول البقوليات مثل العدس والفول، مهم لاحتوائهم بكثرة على الحديد النباتي، موضحة أنه يفضل وضع البقوليات في الماء لفترة قبل عملية الطهي، ومن ثم سكب المياه لإزالة المواد التي تمنع امتصاص المغذيات المهمة.

ونصحت خبير التغذية، بتناول اللحوم الحمراء والدواجن، وكذلك الأغذية الغنية «بفيتامينc»لأنه يساعد علي امتصاص الحديد.

وأفادت لطفي، أنه من المفترض أكل طبق من السلطة مع اللحوم مع إضافة الليمون، أو شرب عصير البرتقال، أو تناول الفاكهة الغنية بالفيتامين مثل :الجوافة والموالح مثل اليوسفي والفراولة، كما نصحت بأكل الخضروات الغنية «بفيتامين سي» مثل: الفلفل الأخضر والبصل الأخضر.

 

وأضافت لطفي ان تناول البنجر الأحمر يساعد في علاج الأنيميا لأنه غني بحمض الفوليك وغني بالحديد وغني بفيتامين بـ 12، الذي يمنع فقر الدم ويقضي علي الأنيميا.

 

وتابعت: أنه يفضل أيضا عدم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللبن، مع الأطعمة الغنية بالحديد، مرجعة ذلك لأنه يمنع امتصاص الحديد، ناصحة بتناول الألبان "المتخمرة" مثل: الزبادي واللبن الرائب لأنه غني «بفيتامين B» المركب أو بـ 12 ويساعد أيضا علي امتصاص الحديد.