الأحد 23 يونيو 2024

الطب في مواجهة كورونا .. دراسة عالمية : انتقال فيروس كورونا عبر الهواء.. خبراء : 5 طرق للوقاية من كوفيد 19

فيروس كورونا

تحقيقات18-4-2021 | 13:54

أنديانا خالد

نشرت مجلة ذا لانسيت الدورية هي مجلة طبية عامة أسبوعية مراجعة، وتعد من أقدم وأشهر المجلات الدورية الطبية في العالم وتعد واحدة من أبرز وأكثر المجلات تميزا في العالم، بحث علمي حول كورونا بعنوان "عشرة أسباب علمية لدعم انتقال فيروس SARS-CoV-2 المحمول جواً"، والذي أثبت أن الفيروس قد ينتقل في الهواء ويسبب إصابات.

ويذكر أن من أجرى  هذا البحث مجموعة من الباحثين تلقوا تمويلا من منظمة الصحة العالمية.

ترصد بوابة "دار الهلال" التوصيات التي نشرتها المجلة العلمية على موقعها الإلكتروني:

  • كشف البحث أنه من المحتمل أن يصاب الفرد عندما يستنشق الهباء الجوي الناتج عندما يزفر الشخص المصاب أو يتحدث أو يصرخ أو يغني أو يعطس أو يسعل.
  • ضرورة  الحد من انتقال الفيروس عبر الهواء اتخاذ تدابير لتجنب استنشاق الهباء الجوي المعدي ، بما في ذلك التهوية ، وترشيح الهواء ، وتقليل الازدحام والوقت الذي يقضيه في الداخل.
  • يجب استخدام الأقنعة في الأماكن المغلقة ، والاهتمام بجودة القناع وملاءمته ، وحماية أعلى درجة لموظفي الرعاية الصحية.
  •  من المرجح أن يمثل انتقال فيروس SARS-CoV-2 بدون أعراض أو أعراض من الأشخاص الذين لا يسعلون أو يعطسون ما لا يقل عن ثلث ، وربما يصل إلى 59٪، من جميع حالات انتقال العدوى على مستوى العالم 
  • تم اكتشاف SARS-CoV-2 في الهواء. في التجارب المعملية ، ظل SARS-CoV-2 مُعديًا في الهواء لمدة تصل إلى 3 ساعات مع عمر نصف يبلغ ساعة واحدة. في غياب إجراءات الرعاية الصحية المولدة للهباء الجوي وفي عينات الهواء من سيارة الشخص المصاب