الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير اقتصادى: مصر لديها احتياطات لتوفير اعتمادات مالية إضافية للقاحات كورونا

الدكتور رشاد عبده

أخبار18-4-2021 | 22:13

محمود بطيخ

قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن الدول الكبيرة مثل مصر دائمًا يكون لديها احتياطات لمثل الأمور التي تتعلق  بوجيه الاعتمادات المالية الإضافية التي قد تتطلبها عملية استيراد لقاح كورونا.


وأضاف رشاد عبده، أن مصر لم تتأثر عندما طرح الرئيس السيسي 100 مليون جنيه لمواجهة آثار كورونا، مشيرًا إلى أنها كذلك لم تتأثر بعد زيادة مرتبات الأطباء والكوادر الطبية والمدرسين والعاملين في المجال التعليمي.


وأكد أن توفير الاعتمادات المالية الإضافية، يتم من خلال التنسيق بين وزير المالية ورئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية، مؤكدًا أن المنزل يتم فيه تنسيق الموضوعات المالية، فماذا لو كانت دولة بحجم مصر فإن القيادة السياسية قادرة على التنسيق دون أي تأثير على الاقتصاد المصري، كما أشار الدكتور رشاد عبده.


وأفاد الخبير الاقتصادي، أن الجانب الاقتصادي في مصر يسير بشكل جيد جدًا، مؤكدًا أن كل المؤشرات توضح أنها ترتفع بشكل إيجابي، وكذلك صندوق النقد الدولي يشيد، ويوضح أن مصر الوحيدة في المنطقة العربية التي لديها معدل نمو موجب.


وأشار إلى إشادة البنك الدولي وكذلك وكالات التصنيف الائتماني، تؤكد أنها مستقبليًا متفائلة بالاقتصاد المصري وأن المؤشرات إيجابية، كما أن معدل النمو، واحتياط النقد في البنك المركزي يرتفع، وانخفاض البطالة وعجز الموازنة، موضحًا ان كل تلك مؤشرات على إيجابية الاقتصاد المصري.

 

كان قد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير أية اعتمادات مالية إضافية قد تتطلبها عملية استيراد التطعيمات واللقاحات، مع إقامة شراكات مع الجهات الأجنبية المختلفة للتعاون في إنتاج لقاحات كورونا محلياً، وذلك سعياً نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا الإطار.


جاء ذلك خلال اجتماعه، اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، واللواء طبيب مجدي مبارك مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة