الثلاثاء 30 ابريل 2024

«برلمانية» عن حادث قطار طوخ: وزير النقل مسئول عن شعار "تصحبكم السلامة"

أميرة العادلي

أخبار19-4-2021 | 23:39

دار الهلال

كشفت النائبة  أميرة العادلي عن تنسيقية  شباب الأحزاب عن مضمون البيان العاجل  الذي تقدمت به بالاضافة لعدد من البيانات العاجلة المقدمة من قبل  النواب لوزير النقل كامل الوزير بشأن  تكرار حوادث القطارات في الاونة الاخيرة  ’خرها قطار طوخ قائلة : "البيان العاجل جاء في ضوء تكرار حوادث القطارات  فيكفي أنه خلال شهر إبريل فقط وقعت ثلاثة حوادث بداية من قطاري  سوهاج  واخيراً قطار طوخ وإذا  تحدثنا عن الفترة من 26 مارس وحتى الان فسنجد  أنها أربعة حوادث ومن ثم تطلب الامر أن يكون هناك إجراء سريعاً".

وأوضحت أن البيان العاجل هو أحد الادوات المتاحة برلمانياً  للمحاسبة  ويختلف عن طلب الاحاطة كون  البيان العاجل آلية يمكن من خلال توجيه المساءلة السياسية كما أنه  ألية منوط بها  تحقيق المساءلة السياسية عن اسباب   لحادث  ومدى وجود التقصير والاهمال بالاضافة  إلى فكرة عدم تكرار الحادثة  مجدداً.


كاشفة أن البيان  العاجل  آلية  ينبغي وفقاً لها الحصول  على رد من الوزير المختص ولاتشترط حضوره حيث أن  عنصر الحضور  يتوقف على  حاجة المكتب داخل المجلس  قائلة : "إستخدمت الاداة الرقابية  التي أملكها لتحقيق المحاسبة والمساءلة السياسية".

وحول مضمون البيان العاجل  قالت : "فكرة تكرار الحوادث تحتاج إلى فهم أسباب تكرارها  لان تكرار المشكلة يعني أن ثمة مشكلة  قائمة ولم يتم حلها  لتحديد المسؤولية  وللتعرف على خطة الوزارة لاصلاح المنظومة"


وأكملت: "وزير النقل هو مسؤول سياسياً  عن وضع خطة مرفق السكة الحديد  الذي يقل  ملايين المصريين يومياً  ومن ثم فإن المسؤولية تحتم على المجلس الوقوف  على الازمة  ومتى ستقف  هذه الحوادث ؟  دي حوادث بتكرر  بسبب أنها أخطاء فنية وبشرية والسؤال  هنفضل لامتى عايشين في الاخطاء البشرية ؟   وإزاي نبقى  فيه  عام 2021   ومع التقدم التكنولوجي  ولسه فيه عامل بيقف على المزلقان ؟! .

وقالت: "صحيح الوزير مش هينزل يسوق القطر  لكنه مسؤول عن سياسات الامان التي تضعها وزارته".


كانت حادثة قطار طوخ الذي وقع بالأمس راح ضحيتها 11 شخصا وإصابة 98 آخرين بمدينة طوخ في محافظة القليوبية.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa