الأحد 19 مايو 2024

9 فيتامينات تساعدك على تقوية مناعتك أثناء الصيام

تعزيز المناعة

تحقيقات20-4-2021 | 13:17

إسراء خالد

مازالت جائحة كورونا تُمثل تهديدًا كبيرًا في ظل انتشار الموجة الثالثة للفيروس، خاصًة خلال شهر رمضان الكريم، وافتقاد الجسم للطعام والشراب لساعات طويلة خلال اليوم، مما قد يزيد من إمكانية تعرض الصائم لإصابة بفيروس كورونا.

يحتاج الجسم بشكل دائم إلى الاهتمام بتقوية الجهاز المناعي، خاصًة خلال شهر رمضان، حيث يجب أن تتضمن وجبة الإفطار مجموعة من الفيتامينات الهامة، والتي لا غنى عنها لرفع كفاءة الجهاز المناعي لمقاومة الأمراض، وهي: مجموعة الـ ADEK وفيتامين المناعة C، كما ينصح بإضافة مصدر دهني لكي يستفيد الجسم بها، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" أهم الفيتامينات التي ينصح بتضمينها في نظامك الغذائي بشكل منتظم لتعزيز مناعتك.

 

الفيتامينات والمعادن لتعزيز المناعة

- معدن الجرمانيوم: يمكنك الحصول عليه من الثوم والشعير.
- الزنك: يمكنك الحصول عليه من البيض والكبدة، واللحوم الحمراء، والزبادي، والأطعمة البحرية.
- السيلينيوم: يمكنك الحصول عليه من الثوم والبصل، واللحوم البيضاء كالدواجن، والأطعمة البحرية، والفطر.

- فيتامين بي المركب Bcomplex: يمكنك الحصول عليه من البروتين الحيواني خاصًة اللحوم الحمراء، ويتواجد أيضًا في الموز والمكسرات مثل: اللوز، والجوز، والكاجو، والبندق، والفول السوداني.

-   فيتامين سي C: يعد فيتامين سي في غاية الأهمية لتعزيز مناعتك، وله تأثير مباشر ضدّ الفيروسات والبكتريا، ويمكنك الحصول عليه من الخضروات مثل: الفلفل الأخضر، والبروكلي، والخس، والحمضيات، ومن الفاكهة مثل: الكيوي، والجوافة، والجريب فروت، والبرتقال، واليوسفي، والليمون.

 - فيتامين A: يمكنك الحصول عليه من الكبد، والسلمون، أو السردين، أو الماكريل، وصفار البيض، والألبان، ومنتجاتها، وفي الخضراوات خاصًة الورقية الخضراء، والفاكهة ذات اللون البرتقالي مثل الجزر، والخوخ، والشمام، والمانجو.
-  فيتامين D: يمكنك الحصول عليه من البيض، والبروتين الحيواني من لحوم وأسماك، ويعد غاية في الأهمية لتعزيز المناعة، وزيادة معدل الحرق، والمحافظة على الجسم من الهشاشة.

-  فيتامين E: هام ومضاد قوي للأكسدة ويقوم بعمله في وجود فيتامين A وفيتامين C ومعدن السيلينيوم، ويمكنك الحصول عليه من الزيوت غير المعرضة للحرارة مثل زيت الزيتون، والذرة، وعباد الشمس، وزيت الكانولا، وزيت بذر الكتان، وبذور السمسم، أو المكسرات، وفي البيض، والخضروات الورقية الخضراء.
-  فيتامين K: يمكنك الحصول عليه من البروكلي والفراولة، ويعد هام لتقوية الذاكرة، وتغذية القشرة الدماغية، ويوجد أيضًا في الورقيات مثل سبانخ والخبيزة، وغيرها