الثلاثاء 28 مايو 2024

«الأعلى للجامعات» يناقش محور التعليم في الاستراتيجية السكانية

5-5-2017 | 14:23

كتبت: ياسمين الحكيم

شاركت الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة والسكان، في اجتماع لجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات، اليوم.. وعرض خلال الاجتماع الإطار العام لمحور التعليم في الاستراتيجية القومية للسكان.

 

وأكد على أهمية دمج المفاهيم السكانية في مناهج التعليم الجامعي وفي الأنشطة الطلابية، وتقدمت بطلب لتشكيل لجنتين تنفيذيتين، الأولى لوضع منهج السكان، والثانية لمتابعة تنفيذ كافة تدخلات السكان في الجامعات لإعداد تقرير التعليم العالي لإرفاقه بالتقرير السنوي.

 

وعرضت مايسة شوقي إطار الخطة القومية لرفع الوعي الصحي والمجتمعي بالمجلس القومي للسكان، التي تتضمن تحفيز تطوع أعضاء هيئة التدريس للتوعية الإعلامية بشأن القضية السكانية، كذلك التطوع المنظم لطلبة الجامعة داخل وخارج الحرم الجامعي، بإشراف كامل من منسقي الجامعات من وكلاء الكليات.

 

كما أكدت على ضرورة تبني طلبة الجامعات للمفاهيم السكانية ونشرها، فهم أنفسهم المقبلون علي الزواج، وسواعد البناء في المستقبل القريب، موضحة أن هتمام رئيس الجمهورية بوضع الشباب في مقدمة خطط الدولة أولوية استراتيجية، وهو دعم رفيع المستوى.

 

ووافقت لجنة القطاع الطبي على ضرورة تدريب طلبة كليات الطب علي مهارات المشورة لتنظيم الأسرة، والتحقق من اكتسابهم مهارة وصف وسائل تنظيم الأسرة بمعايير منظمة الصحة العالمية، كذلك تركيب "اللوالب" وزرع كبسولات منع الحمل تحت الجلد واستخراجها عند الاحتياج إلى ذلك.