الأربعاء 26 يونيو 2024

أوروبا تنتظر قرار وكالة الأدوية الأوروبية بشأن لقاح جونسون آند جونسون

لقاح جونسون

عرب وعالم20-4-2021 | 16:30

دار الهلال

أكد الرئيس الأمريكي الثلاثاء في مقطع فيديو نشره البيت الأبيض: "هناك ما يكفي من اللقاحات، يتعين عليكم حماية أنفسكم وجيرانكم وعائلتكم." مضيفا: "لذا خذوا اللقاح من فضلكم."

وبسبب ارتفاع عدد الإصابات بشكل حاد، ألغى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون زيارته الرسمية التي كانت مقررة للهند في نهاية أبريل.

كذلك منعت الحكومة البريطانية دخول المسافرين الوافدين من الهند إلى أراضيها بإستثناء المقيمين في المملكة المتحدة الذين عليهم تمضية فترة حجر في الفندق.

ولا يزال الوضع هشاً في أوروبا، حتى لو أن بعض الدول التي تتعرض لضغط كبير بسبب تذمر الرأي العام حيال التدابير المفروضة، تستعدّ لتخفيف بعض القيود الصحية.
وسيحصل ذلك هذا الأسبوع بدرجات متفاوتة في سويسرا وبلجيكا وسلوفينيا وسلوفاكيا وموناكو والبرتغال والدنمارك.

وكذلك باشرت البرتغال الإثنين المرحلة الثالثة من رفع الإغلاق الذي بدأ قبل شهر تدريجيا، مع إعادة فتح مراكز التسوق والمساحات الخارجية للمقاهي والمطاعم والمسارح والمدارس الثانوية والجامعات.

أما في سلوفاكيا، رُفع الإثنين الإغلاق الذي دام أربعة أشهر، مما دفع السكان المبتهجين إلى الخروج بكثافة إلى الشارع.

وفي اليونان،يرُفع الحجر الصحي الإلزامي لمدة 7 أيام للوافدين من الإتحاد الأوروبي ومنطقة شينجن وبريطانيا والولايات المتحدة وإسرائيل وصربيا ودولة الإمارات، إذا تلقوا جرعتين من اللقاح أو كانت نتيجة اختبار الفيروس لديهم سلبية.

كما تم تخفيف التدابير في المحيط الهادئ حيث بدأ العمل الإثنين بإجراء جديد يسمح لمواطني أستراليا ونيوزيلندا بالسفر من دون حجر صحي بين البلدين اللذين يسجلان بيانات جيدة للوباء.

وتعمل دول عدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ على مشاريع مماثلة.

ورغم أن أعداد الوفيات لا تزال مرتفعة في البرازيل وانتشار نسخة متحوّرة من الفيروس أكثر فتكا من الفيروس الأصلي، أعادت ريو دي جانيرو فتح الحانات والمطاعم مطلع أبريل وتستعدّ لفتح الشواطئ الإثنين.

وفي المجمل، أودى الوباء بحياة أكثر من 374 ألف شخص خلال أكثر من عام بقليل في البرازيل التي تحتوي على 212 مليون نسمة، فيما يعتبر الخبراء أن الأرقام الفعلية أعلى بكثير.

وأودى الوباء بحياة أكثر من ثلاثة ملايين شخص في العالم (3,020,765 وفاة)، بحسب تعداد أعدّته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية الإثنين حتى الساعة 10,00 بتوقيت جرينتش.