الإثنين 10 يونيو 2024

الاثنين.. البرلمان يستدعي 5 وزراء لمناقشة طلبات إحاطة

5-5-2017 | 14:45

يشارك الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، في جلسة البرلمان، الاثنين المقبل حيث، حيث يلقى وزير المالية البيان المالي عن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2017/2018.

وتعرض وزيرة التخطيط مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2017/2018، وتناقش الجلسة العامة عدة طلبات إحاطة والأسئلة والبيانات العاجلة الموجهة إلى الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، وحلمي النمنم وزير الثقافة.

طلبات إحاطة وأسئلة موجهة لوزير التنمية المحلية: 

يواجه الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية عددا من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة كالتالي:

9 طلبات إحاطة عن عدم تجديد كردونات القرى والمدن والحيز العمراني وعدم منح تراخيص في الأحوزة العمرانية الجديدة، بجانب طلب مناقشة عامة عن سياسة الحكومة بشأن الانتهاء من المخطط الاستراتيجي والأحوزة العمرانية وخاصة بمحافظة الوادي الجديد.

طلبا إحاطة وسؤالان عن تدهور مرفق النقل الداخلي ببعض المحافظات:

24 طلب إحاطة و3 أسئلة و3 طلبات مناقشة عامة عن تفاقم مشكلة القمامة في بعض المحافظات

8 طلبات إحاطة وسؤال وطلب مناقشة عامة عن سوء وسلبية أداء أجهزة الإدارة المحلية ببعض المحافظات نتيجة لعدم وجود معايير واضحة لاختيار القيادات وإصدار تراخيص البناء، مما يؤدي إلى انتشار الفساد الإداري بالأحياء.

26 طلب إحاطة و4 أسئلة وطلبا مناقشة عامة عن تقنين الأوضاع لواضعي اليد على الأراضي المملوكة للدولة أو الذين أقاموا منازل عليها في بعض المحافظات.

14 طلب إحاطة وسؤالان عن سوء أحوال الشوارع والطرق الداخلية بالإضافة إلى العديد من طلبات الإحاطة الأخرى عن مشاكل الأحياء عن مشاكل المحافظات.

طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة للمناقشة موجهة إلى وزير التعليم العالي:

وسيواجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة كالتالي:

7 طلبات إحاطة وسؤالان وطلبا مناقشة عامة للمناقشة عن مشاكل بعض المستشفيات الجامعية.

5 طلبات إحاطة وسؤالا وطلب مناقشة عامة للمناقشة عن المشاكل التي تعاني منها الجامعات والكليات وعدم وجود رقابة على الجامعات والمعاهد الخاصة وارتفاع مصروفاتها.

3 طلبات إحاطة عن سوء التسكين بالمدن الجامعية وارتفاع مصروفاتها.

بالاضافة إلى طلب إحاطة وسؤال عن تدريس مادة القيم والأخلاق والتربية الوطنية بالجامعات بالإضافة إلى طلبات الإحاطة الأخرى عن مشاكل التعليم العالي.

كما سيتم مناقشة طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة للمناقشة موجهة إلى وزير الثقافة

حيث يواجه حلمي النمنم وزير الثقافة عددا من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة كالتالي:

13 طلب إحاطة و4 أسئلة عن المشاكل التي تواجه قصور وبيوت الثقافة والعاملين بها في بعض المحافظات وأثر ذلك على أداء الدور المنوط بها بالإضافة إلى طلبات إحاطة وأسئلة عن مشاكل الثقافة المصرية.