الأربعاء 5 يونيو 2024

سندات ثنائية لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" 1.5 مليار دولار

ابار نفط

اقتصاد21-4-2021 | 10:42

سناء مصطفي

أصدرت اليوم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" 1.5 مليار دولار في شكل سندات ثنائية الشريحة، وتشمل  اولا شريحة مدتها سبع سنوات، وأخرى على شكل سندات ورموزا مدتها 30 عاماً. وفقاً لوكالة رويترز كشفت وثيقة صادرة عن أحد البنوك المرتبة للصفقة أن الشركة قامت ببيع 750 مليون دولار من كل شريحة.

سجل سعر الشريحة ذات أجل 7 سنوات 80 نقطة أساس فوق سعر سندات الخزانة الأمريكية، مقابل ان بلغت سعر سندات الفورموزا 3.4% فوق ذات المعدل. وتلقت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، طلبات لاكثر من 6.5 مليار دولار للإصدار. كما قامت الشركة بتعيين الشركة عدد من البنوك شملت "سيتي" و"إتش إس بي سي" وبنك الصين و"أبوظبي الأول" و"المشرق" و"ميزوهو" في إدارة عملية الإصدار.

وأعلنت أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، خلال ديسمبر من العام الماضي، انتهاء صفقة تمويل إنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية بالعالم وأقرت عمومية الشركة، خلال مارس الجاري توزيع أرباح نقدية بواقع فلس لكل سهم كمرحلة ثانية عن عام 2020

وكشفت مصادر، الخميس الماضي ، عن اعتزام مستثمرين في خطوط أنابيب أرامكو السعودية إصدار سندات لإعادة تمويل قرض بقيمة 10.5 مليار دولار. ووفقاً لرويترز، تقود شركة إي آي جي جلوبال إنيرجي بارتنرز ائتلاف لم يكشف عن اسمه لإصدار سندات بمليارات الدولارات عبر صفقتين أو ثلاث؛ لتحل محل الائتمان المصرفي الذي سيدعم استثماراً في أصول خطوط أنابيب أرامكو السعودية.

 

وأضافت المصادر، أن التمويل الأساسي الذي يدعم الصفقة سيكون بأجل استحقاق مدته 5 سنوات، واحتمال مد المدة عام واحد وأوضحت أن الإصدار الأول للسندات من المرجح أن يتم في الربع الأول من العام 2022م، على أن يتم إعادة التمويل بالكامل في غضون عامين.