الثلاثاء 30 ابريل 2024

مركز الملك سلمان: السعودية أكبر داعم للعمل الإنساني في اليمن

مركز الملك سلمان

عرب وعالم22-4-2021 | 17:33

دار الهلال

قال المستشار بالديوان الملكي السعودي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور عبد الله بن عبدالعزيز الربيعة، إن السعودية أكبر داعم للعمل الإنساني باليمن بحجم مساعدات تجاوزت 17.3 مليار دولار منها 3.5 مليارات دولار عبر المركز.

وأضاف الربيعة - خلال لقاء نظمه المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية، عبر الفيديو كونفرانس، بعنوان (التحديات الإنسانية في اليمن)، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية اليوم الخميس - أن المملكة من أعلى الدول المانحة للمساعدات حول العالم، حيث تجاوزت المشروعات الإنسانية الـ1556 مشروعًا في 59 دولة بقيمة تجاوزت 5 مليارات دولار.

وأوضح أن نصيب اليمن من هذه المشروعات بلغ 590 مشروعا بقيمة 3 مليارات و533 مليونا و96 ألف دولار، مؤكدًا أن العمل الإنساني باليمن يواجه تحديات رئيسية كبيرة من جراء الممارسات السلبية للمليشيات الحوثية، منها الحد من ظهور آثار المساعدات الإنسانية على المستفيدين منها والمستحقين لها، وذلك من خلال إعاقة وصولها واستهدافها بإتلافها أو بالاستحواذ عليها ونهبها.

وأوضح أن المملكة أنشأت عدة برامج لمواجهة الألغام التي يزرعها المليشيات في اليمن منها البرنامج السعودي لنزع الألغام (مسام) الذي نجح حتى الآن في انتزاع 232 ألفا و257 لغما، ومشروعات مراكز الأطراف الصناعية، وبرنامج إعادة تأهيل الأطفال الذين جندتهم الميليشيات الحوثية وزجت بهم في الصراع المسلح.

ودعا منظمات الأمم المتحدة للوقوف في وجه هذه الانتهاكات، مؤكدًا أن المملكة حريصة كل الحرص على إنهاء الأزمة ودعم جميع مبادرات السلام التي طرحت من قبل المبعوثين الأمميين لليمن.

Dr.Randa
Dr.Radwa