الأربعاء 29 مايو 2024

أبرزها «استئناف حركة الطيران».. 8 قرارات مهمة في اتصال الرئيس السيسي مع بوتين

مباحثات السيسي وبوتين

تحقيقات23-4-2021 | 13:37

إسراء خالد

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الجمعة الموافق 23 من شهر إبريل الجاري، اتصالًا هاتفيًا من فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، للتباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين مصر وروسيا في كافة القطاعات.

وأوضح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاتصال تناول التباحث حول كافة الموضوعات المتعلقة بدعم العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون في قطاع السياحة، حيث تم الاتفاق حول استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين، وذلك عقب التعاون المشترك الناجح في هذا المجال، وبناء على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" أبرز ما تناوله الاتصال بين الرئيس المصري، ونظيره الروسي:

1- تعزيز التعاون المشترك بين البلدين خاصًة في قطاع السياحة.

2- استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات مصر وروسيا، بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ.

3- إشادة الرئيس الروسي بدور مصر في تحقيق إنجازات هائلة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وتشييد المشروعات القومية الضخمة، إلى جانب الاستثمار في مجال تطوير البنية التحتية، وتحسين المناخ.

4- تأكيد بوتين أن روسيا تعول على دور مصر المحوري في استقرار محيطها الإقليمي بأكمله.

5- مناقشة أهم التطورات في القضايا الإقليمية، ومن أهمها تفاصيل الأوضاع في ليبيا، بالإضافة إلى مناقشة التطورات في ملف سد النهضة.

6- مناقشة سبل التعاون الثنائي المشترك في المجالات الاستثمارية المتعلقة بالمنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، ومنطقة الضبعة النووية.

7- الاتفاق حول مواجهة التحديات التي تمس مصلحة الدولتين، خاصًة في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما.

8- الاتفاق حول زيادة التنسيق المتبادل، وتعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات، على النحو الذي يعكس أهمية البلدين، وتاريخ التعاون المشترك بينهما.