الثلاثاء 21 مايو 2024

بعد نجاح مبادرة «اتكلم عربي».. اتحاد المصريين في أوروبا: ربطت الشباب بوطنهم وعاداته وتقاليده

اتكلم عربي

تحقيقات23-4-2021 | 15:46

أنديانا خالد

تنفيذا لتكليفات الرئيس السيسي بالحفاظ على الهوية الوطنية لأبنائنا بالخارج، تنظم وزارة الدولة لشئون الهجرة العديد من الندوات تحمل أسم "اتكلم عربي وعيشها بالمصري" عبر تطبيق clubhouse، والتي تستهدف  تعريف العادات المصرية للجيل الثاني والثالث من أبناء المصريين في الخارج.

واستطاعت المبادرة  الوصول إلى نحو 180 مليون تفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، رغم التحديات التي تواجهها المنطقة، فمن جانبه قال الدكتور إبراهيم يونس، نائب رئيس اتحاد الجاليات المصرية في أوروبا، إن هناك الكثير من المصريين شاركوا في هذه المبادرة من خلال الفيديو كونفرانس.

وأشاد خلال حديثه لبوابة "دار الهلال"، بجهود وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم في تنفيذ تلك المبادرة التي تحافظ على الهوية المصرية، وربط أبناء المصريين في الخارج بوطنهم الأم، مؤكدا أن هذه المبادرة تأتي  إيمانا منها بأهمية ربط الشباب المصري بوطنه وعاداته وتقاليده، ربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم.

 آليات استمرار مبادرة "اتكلم عربي"

وفي سياق آخر، طالب بضرورة قيام الوزيرة "نبيلة مكرم" بتعريف المصريين بالخارج آليات استمرار مبادرة "اتكلم عربي"، خاصة بعدما تحولت إلى منظومة في الحفاظ على لغتنا الجميلة بل وانتقالها من أجيال لأجيال و الحفاظ عليها بالمعنى التعليمي وتدريسها في الخارج.

وتابع "أن الوزارة قامت بدور مشكور عليها بتنظيم  اللقاءات والتنسيق بين أجيال المستقبل من المصريين ، والاطمئنان على سير المنظومة في التعريف باللغة والحفاظ على الهوية، ولكن هل هناك آليات مدروسة للحفاظ على تلك النتائج العظيمة ؟ بعد الإقبال والمشاركة الايجابية من جموع من شبابنا في الخارج".

 الثقافة المصرية والعربية

وعلى الجانب الأخر، أوضحت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، أن المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" تتشرف برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهى مبادرة وطنية تتحدث عن الثقافة المصرية والعربية والهوية المصرية وموجهة لأبنائنا في الخارج، مشيرة إلى أننا مع تعلم اللغات الأخرى ولكن لابد من التعرف على لغتنا الأم.

عقد أكثر من 15 معسكرا

وأضافت وزيرة الهجرة خلال ندوة أقيمت، أمس الخميس، أننا خلال زيارات أبنائنا المصريين بالخارج وجدنا أن هناك صعوبة  في التواصل مع أقاربه مع المجتمع المصري وكانت اللغة هي الشيء المهم في هذا التواصل، لافتة إلى أنه تم عقد أكثر من 15 معسكرا، ووجدنا أن هناك من يفهم ويتحدث العربية ومنهم من لا يجيدها، كما أن المبادرة لاقت قبول أيضًا لدى المسئولين في الدول العربية أيضًا.

وسائل التواصل في ربط الشباب بوطنهم

وكشفت السفيرة نبيلة مكرم عن أنه عند عرض فكرة المبادرة على الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر تكليفات لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الربط بين أبناء المصريين بالخارج وتعريفهم بالمناسبات الوطنية والدينية، مقدمة التهنئة للمسلمين والمسيحيين بمناسبة شهر رمضان بأحد السعف وشم النسيم.

وأكدت أن تكليفات الرئيس تمثلت أيضًا في قبول الآخر ومعرفة مناسباتنا وعاداتنا المصرية والحفاظ على الهوية الوطنية التي تتضمن المحبة، وهذه المحبة هى ما تجعلنا نقف بجانب هذا الوطن، فالشعب المصري لا يعرف التفرقة، ودائما ما ترجع القيادة السياسية الفضل في التغلب على التحديات إلى الشعب المصري.

واستطردت قائلة: من خلال مبادرة "اتكلم عربي" نريد أن تصل كل هذه العادات والتقاليد المصرية لأبنائنا المصريين بالخارج، لافتة إلى أن وزارة الهجرة تعمل باستمرار على التواصل مع المصريين بالخارج باختلاف شرائحهم، وأنه تم الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا في ظل انتشار جائحة كورونا في العالم.

وتابعت وزيرة الهجرة أن هناك تعاونًا مع دار نهضة مصر لإعداد تطبيق إلكتروني وسيتم إطلاقه عقب عيد الفطر، والأسبوع المقبل سيكون هناك مشاركة من مجمع اللغة العربية في المبادرة.