الأربعاء 15 مايو 2024

عضو المجلس المصري للشئون الخارجية: استئناف الطيران الروسي يمثل انفراجة كبيرة على المستوى السياسي

السفير رخا أحمد حسن

أخبار24-4-2021 | 02:14

محمد عاشور

أكد السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن استئناف حركة الطيران مع روسيا مرة أخرى خطوة إيجابية، لافتا أن الشعب الروسي اعتاد على قضاء فترة الشتاء بمصر، وأنه بعد انتهاء فصل الشتاء تبدأ الاحتفالات بأعياد الميلاد وأعياد القيامة.

وأضاف عضو المجلس المصري للشئون الخارجية في تصريحاته لـ"دار الهلال"، أن الروس يرون منطقة البحر الأحمر خالية من فيروس كورونا ولا يوجد بها أي إصابات، كما لا توجد أي شكاوى من المترديين عليها نهائيا، مؤكدا أن عودة العلاقات واستئناف حركة الطيران يمثل على المستوى السياسي انفراجة كبيرة، خاصة وأنها كانت من ضمن الموضوعات الصعبة في العلاقات بين القاهرة وموسكو.

وأردف أن عودة الحركة بين البلدين يعني أن باقي المشروعات مثل المنطقة الاقتصادية الحرة ومشروع الضبعة والتعاون الصناعي والتعاون العسكري والسياسي والتبادل التجاري تبدأ في أخذ مجراها الطبيعي، لافتا أن الموضوع غير مقتصر على العلاقات الثنائية المصرية الروسية فقط وإنما هو موضوع شامل لكل الدول ونظرة هذه الدول لمصر بمنظور مختلف على أساس أن هناك بعض الدول كانت قد علقت طيرانها مع مصر تضامنا مع روسيا، مؤكدا أن هذه الدول بعد قرار روسيا ستعيد التفكير في قراراتها.

وأكد الكرملين أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي توصلا إلى اتفاق اليوم بشأن استئناف الرحلات بين روسيا والمنتجعات المصرية.

وقبل ذلك أعلنت الرئاسة المصرية توصل الزعيمين إلى هذا الاتفاق خلال مكالمة هاتفية تمت الجمعة، وقال المتحدث الرئاسي المصري السفير بسام راضي، إن الرئيس السيسي تلقى صباح الجمعة اتصالا هاتفيا من الرئيس الروسي.

وأضاف أن الاتصال "تناول التباحث حول مجمل موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون في قطاع السياحة، حيث تم التوافق على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين، بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ، وذلك بعد التعاون المشترك الناجح بين الجانبين في هذا الإطار، وبناء على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين".