السبت 18 مايو 2024

أبرزها تأخير وجبة السحور.. 12 نصيحة لمرضى فقر الدم في رمضان

السحور

تحقيقات24-4-2021 | 15:18

إيمان مجدي

ينتج فقر الدم عن سوء التغذية بسبب افتقار عنصر الحديد، مما يتسبب في الإصابة بضعف عام بالجسم وإرهاق شديد، ولذلك فإن الصيام مهمة شاقة لمن يعاني من فقر الدم. درجة الإصابة بفقر الدم "الأنيميا" تختلف من شخص لآخر، فإن هناك حالات يمكنها الصيام، وحالات أخرى لا يجب أن تصوم، وما يحسم الأمر هنا هو الطبيب.

 

وفي هذا الصدد تقدم بوابة "دار الهلال" ١٢ نصيحة رمضانية لمرضى فقر الدم، كالآتي:

 

١-الإسراع إلى تناول وجبة الإفطار وعدم التأخر عنه.

 

٢-يجب تأخير تناول وجبة السحور بقدر المستطاع حتى تكون فترة الصيام أقل ما يمكن.

 

٣-البدء بتناول التمر، لاحتوائه على السكريات الطبيعية التي يمتصها الجسم سريعاً، بالإضافة إلى الحديد والمعادن الهامة لمرضى فقر الدم.

 

٤- تناول إفطار متوازن، أي يحتوي على كافة العناصر الغذائية، وذلك لاستعادة العناصر الهامة التي يفقدها الجسم أثناء الصيام.

 

٥-الإكثار من تناول العصائر والسوائل، وخاصةً أثناء تناول وجبة الإفطار لأنها تمنع حدوث الجفاف الذي يشكل خطورة على مريض فقر الدم.

 

٦- الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على الحديد: مثل اللحوم الحمراء، الأسماك، الكبدة، السبانخ، والبقدونس، وغيرها من الأطعمة الغنية بالحديد.

 

٧- تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12، وكذلك حمض الفوليك لما لهما من دور هام في إنتاج الكرات الحمراء، مثل البيض، الخضراوات، واللحوم.

 

٨- تناول الأطعمة الغنية بحمض الأكساليك: الذي يقوم بامتصاص الحديد، ويوجد هذا الحمض في معظم أنواع المكسرات وعلى رأسها اللوز.

 

٩- تناول الفاكهة، وخاصة الفراولة والتين والموز والتفاح، لأنها تحتوي أيضاً على المادة الأساسية لكرات الدم الحمراء وهي الحديد.

 

١٠- الاهتمام بوجبة السحور، واختيار أطعمة غنية بالحديد أيضاً، مثل الفول والعسل الأسود، ويمكن وضع بعض من قطرات عصير الليمون على الفول أو الزبادي في السحور لأنه يساعد على امتصاص الحديد.

 

١١- تجنب شرب المنبهات: كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأنها تمنع امتصاص الحديد في الجسم.

 

١٢- أخذ قسط كاف من الراحة، والنوم عدد ساعات أكبر، ويفضل هذا خلال فترة الصيام، وكذلك الابتعاد عن ممارسة الأنشطة التي تسبب الإجهاد.

الاكثر قراءة