السبت 18 مايو 2024

11 رسالة مهمة دار حولها المؤتمر الصحفي لوزيرة الصحة

المؤتمر الصحفي لوزيرة الصحة

تحقيقات24-4-2021 | 15:28

إسراء خالد

أوضحت الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة، في المؤتمر الصحفي بديوان عام وزارة الصحة، الذي دار منذ قليل حول مستجدات فيروس كورونا في مصر، أن مصر من الدول القليلة جدًا في العالم التي لم تلجأ إلى الإغلاق الكامل، وأن اللجوء مسبقًا إلى الإغلاق الجزئي كان أمرًا مؤقتًا.

أكدت وزيرة الصحة، أن الالتزام بالإجراءات الاحترازية يعود بالنفع على مصلحة أصحاب الأعمال والمواطنين، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" أبرز ما دار حوله مؤتمر وزيرة الصحة منذ قليل:

 

رسائل وزيرة الصحة حول مستجدات كورونا

1- الزيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في مصر بسيطة، ومنتظمة، فنسبة الزيادة الأسبوعية بفيروس كورونا  تتراوح بين 7 إلى 10%.

2- الخميس المقبل سيشهد الإعلان عن تطعيم العاملين في السياحة والأنشطة المصاحبة كالسفاري والبازارات بمحافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء بنسبة 100%.

3- قالت وزيرة الصحة إن العالم يشهد حاليًا الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد، وهي أعلى 10% في الإصابات من الموجتين الأولى والثانية.

4- ذكرت الدكتورة هالة زايد المواطنين بأنها أشارت من قبل إلى وجود زيادة في عدد الإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال شهر إبريل، نظرًا لاحتوائه على عدد من المناسبات.

5- أكدت وزيرة الصحة أنه يجب على المواطنين سرعة التوجه إلى الجهات المعنية في حالة ظهور أعراض الإصابة بفيروس كورونا، فمن الملاحظ في جميع محافظات مصر أن جميع الحالات المصابة بالفيروس تأتي للمستشفيات عقب مرور أسبوع، أو 10 أيام من الإصابة، وبعد أن تتدهور الحالة.

6- أشار زايد إلى الخط الساخن المسؤول عن الاستشارات الطبية ، الذي يمكن للمواطنين الخاضعين للعزل المنزلي التواصل معه للحصول على الاستشارات الطبية اللازمة وهو: 14440.

7- خصصت وزارة الصحة مجموعة من وسائل التواصل لاستقبال استفسارات المواطنين فيما يتعلق بفيروس كورونا، والأمراض المعدية، من بينها الخط الساخن 105، و15335، ورقم الواتساب 01553105105، إلى جانب تطبيق "صحة مصر" الذي يمكن تحميله على الهواتف.

8- أكدت على رفع استعدادات الوزارة  في جميع أنحاء الجمهورية، لرصد الموقف أول بأول فيما يتعلق بمستجدات فيروس كورونا، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروس.

9- أشارت الوزيرة إلى أن خطوط الإنتاج في مصر مستعدة، وستنتج خلال العام الجاري 40 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا، لتغطية احتياجاتها، واحتياجات الدول الإفريقية، وذلك عقب الاتفاقية التي وقعتها مع الصين، بالإضافة إلى تعاقد مصر علي 100 مليون جرعة، وستستقبل خلال أيام جرعات جديدة من لقاح سينوفارم الصيني وأسترازينكا.

10- عبرت وزيرة الصحة عن حزنها اتجاه الكوادر الطبية التي فقدناها خلال جائحة كورونا، حيث بلغ عدد الأطباء الذين توفوا منذ بدء أزمة "كورونا" على مدار عام و4 أشهر، في مستشفيات العزل 115 طبيبًا.

11- ووجهت رسالة لأصحاب الأعمال والكافيهات غير الملتزمين بالإجراءات الاحترازية، أنه لا تراجع في قرار الغلق لغير الملتزمين.

جدير بالذكر أن سجلت وزارة الصحة سجلت 884 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، كما سجلت وفاة 45 حالة جديدة، فيما وصل إجمالي عدد الحالات في مصر إلى 220658 حالة من ضمنها 166024 حالة تم شفاؤها، و12959 حالة فقدت حياتها.

الاكثر قراءة