الإثنين 20 مايو 2024

«برلمانيون» يرحبون بعوده الطيران الروسى لمصر: يكشف مدى الثقة الروسية فى أمن واستقرار مصر

مجلس النواب

برلمان24-4-2021 | 19:03

أحمد موسى الضبع

رحب عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، بعودة حركة الطيران الروسي لمصر مره اخري بعد توقف أكثر من 6 سنوات منذ سقوط الطائرة الروسية بوسط سيناء في 31 أكتوبر  2015 ، وبعد موافقة السلطات الروسية  والمصرية على عودة السياحة إلى شرم الشيخ والغردقة مرة أخري، مؤكدين أن عودة السياحة الروسية إلى مصر واستئناف رحلات الطيران بين البلدين سيكون لها أهمية كبري ومردود إيجابى قوى على استعادة مصر لمكانتها المرموقة على خريطة السياحة العالمية.

 

في البداية، رحب النائب اللواء طارق نصير، أمين عام حزب "حماة الوطن" ووكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، الجهود التي بذلتها وزارة الطيران المدني، بعودة  استئاف حركة الطيران الكاملة بين مصر وروسيا، بما في ذلك مطارات الغردقة وشرم الشيخ.

 

وثمن نصير في تصريحات صحفيه له اليوم ، دور وزارة لطيرات المدني وعلي رئسها الطيار محمد منار عنبه وزير الطيران علي دورة منذ توليه المسؤولية من العام الماضي كوزير للطيران كان اتخذ علي عاتقه تعليمات القيادة السياسية للمساعدة واتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية والامنية  لاعادة تشغيل وتفعيل الطيران الروسي الي المقاصد السياحية بشرم الشيخ والغردقة وتجهيز المطارات علي اهوبه الاستعدادات الي لجان التفتيش التي تمت منذ خلال 5 سنوات ماضية ولم يتم التصديق حتي ان تم  الان التصديق نتيجة المجهودات الكبيرة التي قام بها وزير الطيران الطيار محمد منار  من خلال لجان التفتيش التي تمت العام الماضي ، تم التصديق والتوافق من الجانب الروسي للمقاصد السياحية المصرية.

 

ووصف نصير القرار بالصائب بعد محادثات استمرت لسنوات بين مصر وروسيا، في ظل أزمة كورونا العالمية والتي أثرث على كل قطاعات الدولة.

 

وأكد أمين عام الحزب أن عودة السياحة الروسية تمثل نقطة انطلاق جديدة لمسار العلاقات المصرية الروسية، خاصة تنشيط حركة السياحة بين البلدين، وكذلك تشجيع دول أخرى في العالم على عودة السياحة لمصر .

 

وأوضح وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، أن هذا القرار يبعث برسالة هامة لصالح مصر واستقرار أمنها، ويكشف عن مدى الثقة الروسية في الإجراءات المصرية التي مهدت لصدور هذا القرار.

 

ووجه اللواء طارق نصير الشكر لكل أجهزة الدولة التي دأبت على مواصلة التحدي للوصول إلى أعلى درجات التأمين للمطارات المصرية، الأمر الذي أدى إلى موافقة القيادة الروسية على عودة الطيران من روسيا إلى شرم الشيخ والغردقة؛ لدفع  تنشيط السياحة إلى مصر حيث تعتبر من الأعمدة الأساسية فى الدخل القومى المصري.

من جانبه أشاد النائب محمد الرشيدي عضو لجنة العلاقات الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، بالتوافق المصري الروسي بشأن استئناف حركة الطيران كاملة بين مطارات البلدين، مؤكدا أن عودة السياحة الروسية إلى مصر سيكون لها أهمية كبري ومردود إيجابى قوى على استعادة مصر لمكانتها المرموقة على خريطة السياحة العالمية.

 

وأضاف الرشيدي، أن هذا التوافق جاءت أيضا نتيجة للجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة المصرية خلال السنوات الماضية لاستعادة ثقة السائح الروسي في المقصد السياحي المصرية، وخاصة أن السياحة الروسية في الغردقة وشرم الشيخ، كانت تمثل أكثر من 60% من السياحة الوافدة  قبل 2015.

 

وأوضح عضو لجنة العلاقات الخارجية بالشيوخ، أن السياحة الروسية تمثل أهمية كبيرة للمقاصد السياحية المصرية، والاتفاق على عودة الطيران يؤكد ثقة الجانب الروسي والعالمي في الإجراءات الاحترازية المطبقة فى مصر، فلا شك أن الجهود التي بذلتها كل أجهزة الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي  قد لعبت دورا كبيرا في إنجاح جهود الدولة لعودة حركة السياحة والطيران الروسية إلى مصر مرة أخرى، وتعد رسالة  سياسية مهمة وهى أننا دائما لدينا قدرات دبلوماسية قادرة على الفوز فى المواقف.

 

وأشار النائب إلى أن استئناف حركة السياحة الروسية سيعود بالنفع على الاقتصاد المصري والعمالة المصرية فمن المعروف أن السياحة مصدر هام  للدخل القومي المصري،  لافتا إلى أن السياح الروس يأتون الى مصر بأعداد كبيرة ومن المتوقع أن تصل إيرادات السياحة الروسية حال عودتها إلى 5 مليارات دولار في الموسم السياحى الواحد.

 

وذكر النائب، أن عودة السياحة ستساهم في إتاحة فرص عمل جديدة بالفنادق وعودة الموظفين المتعطلين خلال الفترة الماضية، كما أن التوقيت مهم للغاية حيث جاء على النحو الذي  يساعد القطاع للتعافى سريعا من آثار أزمة كورونا.

 

بدورها أكدت رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب نورا علي، أن عودة السياحة الروسية إلى مصر لها أهميتها والتي سيكون لها مردود إيجابي قوي، وجاءت نتيجة الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة خلال السنوات الماضية لاستعادة ثقة السائح الروسي في المقصد السياحي المصري.

 

وأضافت رئيس اللجنة، أن ثقة الجانب الروسي والعالمي في الإجراءات الاحترازية المطبقة في مصر، جاءت بعد إشادة كل الوفود التفتيشية الروسية التي زارت البلاد خلال السنوات الماضية بالمعايير الأمنية بالمطارات المصرية، مشيرة إلى أنَّ كل المنشآت السياحية والفندقية بشرم الشيخ والغردقة جاهزة لاستقبال السياح الروس خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

 

وأوضحت أن روسيا تعد من أكبر الدولة المصدرة للسياحة في مصر، لافتة إلى أن عودة السياحة الروسية ستحدث انتعاشة وتنشيطًا كبيراً في السوق السياحية المصرية، خاصة في المدن الساحلية (شرم الشيخ والغردقة) مع بدء توافر اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، وتطبيق اشتراطات احترازية صارمة في الوقت الذي قدمت فيه مصر نموذجًا فريدًا لدول العالم في التعامل مع أزمة فيروس كورونا.

 

وأشادت بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في دعم وتنشيط قطاعي السياحة والطيران والحفاظ على العاملين، واستئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات مصر وروسيا، وذلك بعد التعاون المشترك الناجح بين الجانبين في هذا الإطار، وبناء على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين.

 

كان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، قد صرح بإن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، تم خلاله التوافق على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ.