الجمعة 27 سبتمبر 2024

تعرف على فوائد الأوميجا 3 للأطفال والحوامل

الأوميجا 3

طبيب الهلال25-4-2021 | 09:41

منة الله المصري

انتشرت في الآونة الأخيرة استخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية نتيجة ظهور الكثير من المشكلات الصحية في حياتنا، وظهور الوباء العالمي "كورونا" و مدى تأثره بالمناعة .

 

ومن أشهر الفيتامينات التي نلجأ إليها دون تردد أو جدال هي "الأوميجا 3 " لما فيها من فوائد عديدة تناسب الجميع ولكن فائدتها قوية للغاية بالنسبة للأطفال وأيضاً للحوامل.

 

فتعتبر الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يفرزها أو يصنعها الجسم، لذلك نحصل عليها عن طريق الأطعمة المتركزة عادة في الأسماك أو يتم أخذها عن طريق كبسول مكمل غذائي مرة أو مرتين في اليوم .

 

للأوميجا 3 فوائد عديدة

1.هي مصدر جيد للدهون غير المشبعة.

2. تعزز إنتاج الطاقة

 3.تقوم بتقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم

 4.مضادة لالتهاب المفاصل

5. تساعد في تكوين خلايا المخ

6. تقلل من أخطار الإصابة بأمراض القلب والشرايين

7. تقلل من الدهون الثلاثية والتي قد تسبب في تصلب شرايين وارتفاع ضغط الدم

8. تقلل من الاكتئاب والتوتر والقلق

9.تحافظ علي النظر وصحة العين لما تحوية من مادة تسمي " omega 3 fatty acid   " وهو المكون الرئيسي و الأساسي لشبكية العين

10. وأخيراً تساعد في نمو الشعر وتجديد خلايا الجلد .

 

ولا تقتصر الأوميجا 3 علي هذه الفوائد فقط و لكن لها الكثير والكثير بالنسبة للأطفال وأيضاً الحوامل، فمن المهم أن تختار الأم الأكل المناسب و الصحي لطفلها وأن تحافظ علي الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الطفل بشكل صحي و سليم ومن هذه الفيتامينات وأهمهم فيتامين (أ) والمتمثل في العديد من الأكلات كالبطاطا الحلوة والأوميجا 3  والحديد والماغنسيوم الذي يقوموا برفع المناعة و تقويتها وأيضا لما تحتويه من الزنك.

 

كما أنها تعتبر فاتح للشهية وتساعد في حالات الضعف العام ونقص الوزن و مصدر قوي لإنتاج الطاقة، وبالنسبة للحوامل فهي تقي من الولادة المبكرة وترفع مناعة الجنين وتحافظ على صحته وتساعد في تطوير مخه وبناء الخلايا العصبية وبناء شبكة العين و يحميه أيضا من التشوهات.