الإثنين 3 يونيو 2024

برلماني: زيارة ولي عهد أبوظبي لمصر تعكس عمق العلاقات بين البلدين

النائب إيهاب الطماوي

برلمان26-4-2021 | 14:43

إيمان مجدي

قال النائب إيهاب الطماوي، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية لمصر، تعكس عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وأضاف الطماوي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن العلاقات بين مصر والإمارات علاقة أخوية استراتيجية لها أهمية خاصة، لافتا أن ولي عهد أبو ظبي أكد خلال لقاءه بالرئيس السيسي علي دور مصر المحوري في تحقيق الأمن و السلم لمنطقة الخليج. 

وتابع أن اللقاء تضمن الحديث حول العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المستويات وكيفية تطويرها، والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، والحوار والنقاش حول ملف سد النهضة، مشيدًا بالعلاقات القوية بين البلدين، مؤكدا علي أهمية الزيارة وأنها تأتي في وقت يواجه فيه العالم العربي تحديات كثيرة على صعيد التدخلات التركية في ليبيا، وسوريا واليمن، إضافة إلى التباحث حول ملف سد النهضة لمحاولة الوصول لحلول بين مصر والسودان وإثيوبيا وإنهاء ملف سد النهضة بعد تعثر دام 10 سنوات.

وأشار عضو مجلس النواب، إلي أن العلاقات المصرية الإماراتية شهدت تطورا كبيرا في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية وغيرها، لتحقيق مصالح الشعبين ومواجهة التحديات الإقليمية الراهنة التي تشهدها المنطقة. 

جدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان قد استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي في مطار القاهرة ، لتأكيد عمق العلاقات بين البلدين. واتفق الرئيس السيسي، والشيخ محمد بن زايد، على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة سعياً للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة.

وأشاد ولي عهد أبوظبي، بدور مصر المحوري والراسخ كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في المنطقة، وبالتطور الكبير والنوعي الذي شهدته العلاقات المصرية الإماراتية في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية وغيرها، والنمو الملحوظ في معدل التبادل التجاري وحجم الاستثمارات، مؤكداً الحرص المشترك للمضي قدماً نحو مزيد من تعميق وتطوير تلك العلاقات.