الثلاثاء 21 مايو 2024

«أولياء أمور مصر» ترصد مستوى امتحانات شهر أبريل اليوم

مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر

أخبار26-4-2021 | 14:52

إسراء خالد

رصدت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، سير امتحانات اليوم الإثنين الموافق 26 من شهر أبريل الجاري، لسنوات النقل لطلاب الصف الخامس الابتدائي، والصف الثاني الإعدادي،  والأول والثاني الثانوي.

وأوضحت الحزاوي في تصريحات صحفية، أن امتحانات اليوم للصف الأول  الثانوي، حظيت بتباين في الآراء، ويرجع ذلك التباين إلى أن الامتحان كان علي مستوى الإدارات، مشيرة إلى وجود بعض التجاوزات من قبل المدارس، وعدم الالتزام بقرارات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فعلى الرغم من إعلان وزير التربية والتعليم، بأنه مسموح للطلاب بإضافة مفاهيم معينة على ورقة المفاهيم والمصطلحات التي يصطحبونها في الامتحانات الشهرية، بديلًا عن منعهم من الدخول بالكتاب المدرسي، إلا أن هناك بعض المدارس لم تسمح لطلاب الصف الأول الثانوي والثاني الثانوي بذلك، مشددين على الطلاب أن كتابة أي معلومات على ورقة المفاهيم يعتبر غشا مما أربك الطلاب في اللجان.

وأشارت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، فيما يتعلق بمستوي الامتحان المجمع للصف الخامس الابتدائي والثاني الإعدادي، أنه جاء سهلا، ومناسب للطالب، مضيفة أنه بالنسبة لمستوي الامتحان المجمع للصف الثاني الثانوي جاء أيضًا سهلًا، ومناسب للطالب.

جدير بالذكر، أن وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت أن تكون نهاية شهر أبريل الجاري هى نهاية العام الدراسي لسنوات النقل بداية من رياض الأطفال، وحتى الصف الثاني الثانوي باستثناء الشهادتين الإعدادية والثانوية، وذلك عقب التشاور مع رئيس الوزراء والأجهزة المعنية، وعلى رأسها وزارة الصحة والسكان.

وتعقد الامتحانات الشهرية لشهر أبريل الجاري في أيام ٢٦، ٢٧، ٢٨ وفقاً للجداول المعلنة وبعد نهايتها تبدأ الإجازة الصيفية للسنوات من رياض الأطفال، وحتى الصف الثاني الإعدادي وكذلك الصفين الأول والثاني الثانوي.

ويتم استكمال العام الدراسي لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية والامتحانات النهائية للشهادتين، حسب الجداول المعلنة على أن يظل حضورهم في المدارس اختياريا، بموافقة ولي الأمر، في حين تستكمل المدارس الدولية الدراسة، والامتحانات حسب جداولها المخططة سابقا، مع التشديد على منح أولياء الأمور حرية الاختيار فيما يتعلق بحضور أبنائهم، وأن تقتصر أيام الحضور على3 أيام بحد أقصى، واستكمال التعلم عن بعد.

وأعربت الوزارة عن امتنانها بمرور العام الدراسي الثاني وسط جائحة كورونا، حيث استكمل الطلاب القدر الأكبر من المناهج المقررة الذي يؤهلهم للمرور إلى العام الدراسي الأعلى، وهو ما لم تتمكن منه دول كبيرة حول العالم، مطمئنة أولياء الأمور وطلابهم المقيدين بالشهادتين الإعدادية والثانوية أنها تبذل كافة الجهود لإتمام امتحانات الشهادتين بيسر ووسط إجراءات تأمينية واحترازية مشددة، للحفاظ على تكافؤ الفرص وعلى صحة وسلامة الطلاب والمعلمين والإداريين.