السبت 18 مايو 2024

خبيرة تغذية تكشف طرق تجنب آلام المعدة والجوع خلال الصيام

الدكتورة ناهد لطفي

طبيب الهلال26-4-2021 | 14:44

محمود كمال

يتبع الصائم في رمضان الكثير من العادات الخاطئة التي تحدث مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي، أبرزها تناول السحور قبل الفجر بساعات كثيرة، وكذلك تناول وجبة الأفطار مرة واحدة، مما يسبب مشاكل في المعدة والإصابة بعسر الهضم.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة ناهد لطفي، خبير تغذية في معهد تكنولوجيا الغذاء التابع لمركز البحوث الزراعية، إن هناك العديد من الأنظمة التي تجنب الفرد الشعور بالجوع وكذلك آلام البطن في نهار رمضان، أبرزها السير على نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو الحرص على تناول وجبة السحور، على أن تكون بها الخضروات التي تحمل ألياف، تساعد الفرد على تجنب الشعور بالجوع.

وأضافت خبير تغذية في معهد تكنولوجيا الغذاء، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه يجب على الفرد تأخير السحور قبل الفجر بنحو ساعة، مما يساعد الفرد على عدم الشعور بالجوع خلال فترة النهار، كما يجب الحرص على تناول الزبادي واللبن والفول المدمس.

و لتجنب الشعور بألم البطن، أوضحت أنه يجب على المواطن تناول وجبة الإفطار على مراحل، المرحلة الأولى هي كسر الصيام بالتمر ثم ماء، ويستريح قليلا ثم يبدأ في تناول العصائر، ثم تناول السلطة والشوربة، ثم المرحلة الأخيرة والتي تأتي بعد صلاة المغرب، وهي تناول وجبة الأفطار، مؤكدة أن ذلك يساعد المعدة على تحسين عملية الهضم وتجنب الألم وعسر الهضم.

الاكثر قراءة