السبت 4 مايو 2024

كليلة ودمنة.. "حكاية الثعلب والأسد والحمار"

كليلة ودمنة

ثقافة26-4-2021 | 15:21

ياسمين عزت

تقدم "دار الهلال" لقرائها حكايات خلال شهر رمضان الكريم، من أجل إثراء الخيال وتزويد المعرفة لديهم، وكانت بعض حكايات كليلة ودمنة أحد اختياراتنا لمتابعينا الكرام، وهي من كتاب كليلة ودمنة، ذلك المؤلف الذي أجمع الباحثين على أنه من التراث الهندي، وتمت ترجمته إلى اللغة العربية في العصر العباسي، في القرن الثاني الهجري الموافق للقرن الثامن الميلادي، على يد عبد الله بن المقفع، وأمر بترجمته كسرى الأول، للاستعانة به في أمور رعيته.

 كليلة ودمنة كتاب الفصول الخمسة، يحتوي على خمسة عشر باباً رئيسياً يتناول قصص تراثية للإنسان على لسان الحيوانات، وحكما يقدمها من خلال قصص على لسان الفيلسوف، وحكاية اليوم هي "الثعلب والأسد والحمار".


حكاية الثعلب والأسد والحمار: لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين

جاع ملك الغابة فقال للثعلب: أحضر لي طعاماً أيها الثعلب وإﻻ أكلتك
 قال الثعلب: سأحضر لك حماراً، ثم انطلق الثعلب للحمار وقال له: إن ملك الغابة يريد أن يسود السلام في المنطقة، لذلك قرر أن يختار أميراً جديداً للغابة، فرح الحمار وذهب مسرعاً إلى الملك وما إن دخل عليه حتى ضربه الملك فقطع أذنيه، فخاف الحمار وهرب.
قال ملك الغابة للثعلب:  أحضر لي الحمار مرةً ثانية وإﻻ أكلتك، قال الثعلب: سأحاول إحضاره، ولكن إياك أن تفشل، ذهب الثعلب للحمار وقال له: لماذا تركت اﻷسد وهربت؟، قال: إنه يريد أن يأكلني أﻻ ترى كيف قطع أذني؟!، قال الثعلب: أنت بالفعل حمار، كيف يستقر التاج على رأسك ولك أذنان طويلتان؟!، فرح الحمار ورجع مسرعاً، حالماً بالإمارة، وما إن دخل عليه حتى قفز عليه الملك وقطع ذنبه، ففر الحمار من جديد خائفاً.
 قال الملك للثعلب: أحضر الحمار وإﻻ أكلتك، قال الثعلب: ربما اكتشف الحمار مكرنا، ولكنني لن أيأس وسأحاول، ذهب الثعلب للحمار وقال له: لماذا هربت ياحمار؟، قال: إن الملك يريد أكلي أﻻ تراه كيف قطع ذنبي؟!.
قال الثعلب: وكيف تستطيع الجلوس على كرسي العرش بذنبك!
 اقتنع الحمار، وعاد إلى ملك الغابة، يمني نفسه باﻹمارة، وما إن دخل عليه حتى قفز الملك وقتله، ثم قال للثعلب: اذهب واسلخه وأحضر لي القلب والكبد والمخ، ذهب الثعلب فسلخ الحمار وأكل المخ وجاء بالقلب والكبد
 قال ملك الغابة: أين المخ؟
 فضحك الثعلب وقال: لم أجدفيه مخاً، لأنه لو كان له مخ لما رجع إليك ثلاث مرات.

Dr.Randa
Dr.Radwa