الإثنين 24 يونيو 2024

كورونا فى مصر.. ماذا حدث خلال النصف الأول من شهر رمضان؟

فيروس كورونا

تحقيقات26-4-2021 | 20:24

سالي طه

تشهد مصر ودول العالم زيادة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الوقت الحالي في ظل الموجة الثالثة للفيروس، التي تعتبر أشد من الموجتين الأولى والثانية، حيث شهد شهر أبريل الحالى زيادة فى عدد إصابات فيروس كورونا بمصر، وهو ما أكدته الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مشددة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لتقليل عدد الإصابات، وفي السطور التالية، ترصد لكم بوابة  «دار الهلال»، آخر مستجدات الموجة الجديدة من كورونا وأعراضها وطرق الوقاية كالآتي:

مستجدات فيروس كورونا

قالت الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة والسكان، إن هذا الشهر يشهد زيادة في عدد حالات الإصابة بكورونا، مقرونًا بالأعياد والمناسبات الدينية للمسلمين والمسيحيين، مضيفة أن الموجة الثالثة من فيروس كورونا تشهد زيادة 10% في الإصابات و7% من الوفيات عن الموجتين الأولى والثانية، مشيرة إلى أنه تم تخصيص 50% من المستشفيات لعلاج كورونا ويوجد سعة سريرية بنسبة 47%.

وقالت وزيرة الصحة: «نشهد زيادات بسيطة في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد لكنها منتظمة ومستمرة، بمعنى أن كل أسبوع أزيد من الأسبوع الذي يسبقه في عدد الإصابات ولكن بشكل بسيط».

- الأعراض الجديدة لفيروس كورونا"

- التهابات بالعين، وعدم التوازن بشكل عام، وتأثر عصب السمع.

- الحساسية الجلدية «الطفح الجلدي»، خاصة لدى الإصابات بين الأطفال.

- تأثير كورونا على عصب السمع، والطفح الجلدي خاصة على الأطراف، إضافة إلى انتشار الإصابة بين عائلات بأكملها.

- كورونا تؤثر في جميع أجهزة الجسم، وبينها الجهاز العصبي ومن ضمن الأعراض التأثير على عصب السمع تلك الأعراض في الغالب تكون مصحوبة بأعراض تنفسية أخرى، مثل السعال الجاف، فضلا عن الحمى.

- ظهور أعراض ألم شديد في الظهر وعضلات الساقين، علاوة على الصداع الشديد، ثم بعد أيام قليلة تظهر أعراض الإصابة الأخرى.

- هناك ظواهر جديدة لفيروس كورونا خلال الفترة الحالية، ومن أبرزها الانتكاسة الواضحة ونقص مفاجئ لنسبة الأكسجين، لدى بعض الحالات المصابة بكوفيد-19، بعد استقرار وتحسن تلك الحالات.

- التحذيرات لعدم الإصابة بالفيروس

حذرت وزارةُ الصحة والسكان، من التهاونِ فى اتباع الإجراءات الاحترازية لمكافحة عدوى كورونا، خاصةً خلال الفترة الحالية، حيث إن العالم يشهدُ زيادةً في عدد إصابات فيروس كورونا بنسبة 10%، وزيادًة في عدد وفيات الفيروس بنسبة 7%، خلال الموجةِ الثالثةِ للفيروس.

وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى أن شهر أبريل الحالي يشهد زيادة في عدد إصابات فيروس كورونا بمصربنسب بسيطة ولكنها مستمرة، بالتزامن مع الزيادة التي تشهدها دول العالم، حيث إن شهر أبريل من العام الماضي شهد أيضًا زيادة في أعداد الإصابات، كما أنه يتزامن هذا العام مع شهر رمضان الكريم والأعياد والمناسبات الدينية، مشددة على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات وإجراءات التباعد.

- ضرورة الاهتمام بالصحة العامة لكافة أفراد الأسرة، خاصة ممن يعانون من أمراض مزمنة.

- وضرورة التواصل مع وزارة الصحة والسكان من خلال خدمة الرسائل النصية عبر الخط (1440) لمتابعة حالات العزل المنزلي لمرضى فيروس كورونا وإعطاء الاستشارات الطبية وإرسال العلاج، بالإضافة إلى الخط الساخن (105) الخاص بخدمات وزارة الصحة والسكان وتلقي الاستفسارات، على مستوى محافظات الجمهورية.

- عدم التراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على مكتسبات مصر في التصدي للجائحة واستمرار عجلة الإنتاج.

- نظف اليدين باستمرار بفركهما بمطهر كحولي أو غسلهما جيداً بالماء والصابون. - عند السعال والعطس، احرص على تغطية الفم والأنف بمرفقك المثني أو بمنديل ورقي، وتخلص من المنديل بعد ذلك فورًا واغسل يديك.

- تجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين بالحمى والسعال، والاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام).

- لا تقبل العزومات الرمضانية.

عدم التواجد بالأماكن المزدحمة.

- الابتعاد عن سيارات النقل وسيارات الأجرة.

- عدم أخذ اي أدوية من تلقاء نفسك.

- تجنب زيارة الأماكن العامة.

أخر حصيلة لفيروس كورونا في مصر

جدير بالذكر، أن وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت مساء الأحد، عن خروج 567 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وكشفت وزيرة الصحة هالة زايد، في تصريحات تليفزيونية لها، أنه سيتم إنتاج أول 5 ملايين جرعة من لقاح سينوفاك خلال شهرين فيما تتيح الاتفاقية بإنتاج من 40 إلى 60 مليون جرعة خلال العام الجاري. وأكدت أن نسبة مأمونية وفاعلية اللقاحات تصل إلى 90%، مشيرة إلى أن من 1 إلى 10 لكل مليون معرضين للإصابة بالجلطات جراء اللقاح.

وأشارت الوزيرة إلى أن نسبة الذين سجلوا لطلب اللقاحات من الفريق الطبي لا يتجاوز الـ50%؜ ونسبة من التزموا بعد التسجيل لا يتجاوز الـ60%؜ ممن سجلوا.