الأحد 16 يونيو 2024

5 أسباب للإصابة بالأمراض النفسية.. تعرف عليها

الأمراض النفسية تهدد حياة الإنسان

طبيب الهلال26-4-2021 | 22:38

منة الله المصري

تعد الأمراض النفسية من أوائل المشكلات والأمراض التي يواجهها الإنسان منذ بداية الخليقة، واعتبرها الأطباء من الأخطار التي تهدد وجوده وتمنعه من البقاء، حيث يرون أن المرض النفسي من العوامل والأسباب التي تنزع السعادة والأمن.

 

وعادة ما يكون الاضطراب النفسي والاجتماعي نابع من الفرد نفسه فقد يكون عاجزًا عن حماية ذاته أو مكانته الاجتماعية أو تحقيق بعض الأهداف أو المكاسب الاجتماعية، وهناك فرق كبير بين الأمراض النفسية والصبية وفرق بين الأمراض العقلية.

 

وترتبط الأمراض النفسية معظم الوقت بالتقلبات المزاجية ولا ترتبط بأي أمراض عضوية بينما ترتبط الأمراض العقلية، بوجود خلل عضوي أو عصبي دماغي ويصاحب المرض العقلي اضطرابات هضمية، وعادة ما يكون العلاج لفترات طويلة.

 

وهناك العديد من الأسباب التى تقف وراء المرض النفسي  والشعور وبالخوف، القلق ومنها:

 

1- التعرض لصدمات حياتية كالموت أو فقد هدف مهم أو الشعور بخيبة أمل .

 

2- وجود عامل وراثي مشترك  .

 

3- التعرض للعزلة والانفراد .

 

4- كثرة المشاكل الأسرية وتفكك الأسرة كانفصال الأب و الأم .

 

5- التعرض للعنف المجتمعي أو غيره من أشكال العنف .

 

وأكدت بعض الدراسات أن نسبة الإصابة بالاضطرابات النفسية والعصبية والعقلية تتراوح ما بين 30 : 40%، وأن نسبة الإصابة بالأمراض النفسية تكون النساء أكثر عرضة لها من الرجال نظراً للضغوطات التي تكون بمثابة عبء عليها .

 

وللأمراض النفسية أنواع كثيرة قد يجهلها البعض منا بالرغم من أن تم التعارف علي أغلبيتها في السنوات الماضية بشكل جيد منها :

 

1- الوسواس القهري:

وهو نوع من الاضطرابات التي عادة ما تكون مرتبطة بالقلق وتتميز بأفكار و مخاوف تؤدي إلى تصرفات غير منطقية ويكون الأشخاص المصابون به واعون لما يفعلون ولكن يتجاهلون تصرفاتهم .

 

2- الهستريا:

من الأكثر شيوعاً وهى نوعان الانفصامية والتحولية، ومعظم الحالات المصابة بها تستدعي علاجاً سريعاً علي الفور .

 

4- الاكتئاب:

 

مرض يصيب نفسية الفرد والجسم و يؤثر بشكل كبير علي الفرد وعلي تصرفاته وسلوكياته، وقد يؤدي إلى مشاكل عضوية فيما بعد ومن أعراضه فقدان ممارسة الأنشطة، الإحساس بالعصبية، نوبات من البكاء المفاجئ واضطرابات في النوم  .

 

4- البارانويا:

ويعود تسميته إلى الإغريق ويعني إصابة الفرد بالهذيان .

 

علاج الأمراض النفسية

وعلاج الأمراض النفسية دائماً تكون الأصعب، ويتم علاجها على عدة مراحل، وتأخذ الكثير من الوقت إذا تم تجاهلها لفترات لذلك ينصح الأطباء بعدة نصائح :

 

1- النوم الكافي و تناول الأطعمة الصحية .

 

2- الانتظام في ممارسة الرياضة لأنها تلعب دور مهم في الوقاية من الامراض النفسيه.

 

3- أخذ الأدوية اللازمة والمتوافقة مع المرض .