الأحد 19 مايو 2024

تعرف على إجراءات حماية الجهاز المناعى

إجراءات حماية الجهاز المناعي

طبيب الهلال27-4-2021 | 11:41

منة الله المصري

بعد ظهور فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي أصبح وباءً منتشرًا في معظم دول العالم بأجمعه، بدأت الدول تتبع إجراءات الوقاية العامة لتجنب العدوى وأيضاً لحماية الجهاز المناعي من مضاعفات المرض إن حدث ذلك.

ويعتبر الجهاز المناعي هو الجزء الحساس والمهم  في جسد الإنسان فإنه يظهر الخلايا السليمة والخلايا التالفة أو الخبيثة ويقوم بمحاربتها ولذلك يعتبر أهم شئ في الجسد فإذا كان الجهاز المناعي ضعيفًا فإنه لن يستطيع أن يتعرف إلى الخلايا والأمراض المدمرة  بسهولة، وبالتالي لن يقاومها أو يقضي عليه، وحينها سيصاب الجسم بالأمراض بين حين وآخر، ولذلك فإن ضعف جهاز المناعة تكاثرت الأمراض ومنها:

1. فقر الدم والاضطرابات الدموية.

2. الالتهابات الجلدية كالفطريات وحب الشباب وغيرها.

3. التهاب الشعب الهوائية والجيوب الأنفية.

4. ضعف بوصيلات الشعر وعدم نموة.

5. فقدان الشهية والغثيان.

6. الحساسة من التعرض للشمس.

7. برودة أطراف الأيدي والأرجل.

ويمكن تعزيز الجهاز المناعي في الجسم عن طريق بعض الخطوات:

 1.الحرص على النظافة الشخصية ويتم ذلك من خلال غسل اليدين بمعقم وقبل وبعد تناول الطعام، وغسل الأسنان مرتين على الأقل في اليوم، وغسل الجسم بشكل يومي بالماء والصابون للتخلص من الجراثيم والميكروبات المختلفة.

2.التغذية السلمية عن طريق تناول الأغذية المتوازنة والمهمة لصحة الجسم كالخضراوات والفواكه ، عدم الافراط من تناول  الأطعمة الضارة كالوجبات السريعة والدهون والمقليات والسكريات.

 3. ممارسة الرياضة فهي من  أهم الأمور للحفاظ على صحة الجسم وأجزائه، إذ لا تعود الرياضة بالنفع على العضلات فحسب، بل تقوي أيضًا خلايا جهاز المناعة وتجعله بالتالي أكثر قدرة على التحمل .

 

·