الجمعة 21 يونيو 2024

عقب ارتفاع إصابات كورونا.. تعرف على قواعد ارتداء الكمامة بشكل صحي

ارتداء الكمامة بشكل صحيح

تحقيقات27-4-2021 | 12:24

إسراء خالد

في ظل الارتفاع في حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا التي شهدتها الأيام الماضية خلال الموجة الثالثة لفيروس كورونا، وذلك وفقًا للتقرير اليومي لوزارة الصحة عن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، تشتد الحاجة للالتزام بالإجراءات الاحترازية، والتي على رأسها ارتداء الكمامة، والحرص على التباعد الاجتماعي، وتجنب الزحام قدر الإمكان.

 

يعد ارتداء الكمامة، أمرا غاية في الأهمية، إلا أن ارتداء الكمامة وحدها لا يكفي لتجنب الإصابة بفيروس كورونا، خاصًة مع انتشار بعض الأخطاء حول الطريقة الصحية لارتداء الكمامة أو إزالتها.

 

وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" بعض المعلومات الهامة التي يجب معرفتها لارتداء الكمامة بشكل صحي، لتصبح وسيلة فعالة للوقاية من الإصابة بعدوي فيروس كورونا، خاصًة أنها أصبحت لازمة علي كل شخص أن يرتديها في الأماكن العامة، والمواصلات:

 

قواعد ارتداء الكمامة بشكل صحي

- ارتداء القناع وحده غير كاف، فيجب الحرص علي التباعد الاجتماعي بمسافة لا تقل عن 6 أقدام، خاصةً حول الأشخاص الذين لا يعيشون معك، والذين لا تعرف مدى سلامتهم الصحية.

 

- إذا أصيب أحد أفراد أسرتك بعدوي فيروس كورونا المستجد، فيجب علي باقي أفراد الأسرة اتخاذ كافة الاحتياطات بما في ذلك ارتداء الكمامة لتجنب انتقال العدوي للآخرين، مع ضرورة عزل الشخص المصاب وعدم ملامسة أدواته وتعقيم الأسطح.

 

أحرص علي أن تغسل يديك أو استخدم معقم اليدين قبل وضع الكمامة.

 

- ضع الكمامة على أنفك وفمك وثبته تحت ذقنك جيدا.

 

- احرص علي وضع القناع بإحكام علي جانبي وجهك، ووضع الحلقات فوق أذنيك أو اربط الخيوط خلف رأسك.

 

- إذا كان عليك تعديل القناع باستمرار، وملامسته بيديك، فلن يكون مناسبًا بشكل صحيح، وقد تحتاج إلي العثور علي نوع أو علامة تجارية مختلفة للكمامة التي ترتديها تناسب شكل وجهك، ولا تحتاج لتعديله، لتجنب ملامسة الكمامة بشكل مستمر.

 

- من الأشياء التي لا يراعيها البعض هي التأكد من كيفية التنفس بسهولة.

 

- يعد الابتعاد عن الآخرين أمرًا في غاية الأهمية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والنساء الحوامل، فلا يعني ارتداء الكمامة أنهم في أمان، بل يجب أيضًا مراعاة التباعد الاجتماعي.