الثلاثاء 21 مايو 2024

طريقة علاج الحروق في المنزل

طريقة علاج الحروق في المنزل

طبيب الهلال27-4-2021 | 14:32

منة الله المصري

تعد الحروق أحد أكثر الإصابات انتشاراً في معظم المنازل سواء كانت بسبب احتراق اليد بالفرن أثناء الخبز، أو حتى بسبب قضاء فترات طويلة في الشمس، أو سقوط مشروبات ساخنة على الجسم.

 

وتعتبر الحروق من الإصابات التي يتم معاينتها أغلب الوقت في المستشفيات والمراكز الطبية وتُصنف الحروق حسب قوتها إلى ثلاث درجات أو إلى ثلاث أنواع، ويمكن تحديدهما من خلال زيارة الطبيب أو المستشفى لأخذ الإجراءات اللازمة.

 

وتوثر الحروق علي  صحة الإنسان بشكل كبير وبصورة مباشرة حيث تجعله يفقد البلازما من الدم نتيجة تدمير الشعيرات الدموية في الجلد مما يؤدي إلى اضطراب في مستوي الدم وفي أيضاً السوائل داخل الجسم وتجعله قابلا للإصابة بأي عدوي بسبب أنتشار البكتريا وغيرها .

 

 أفضل العلاجات المنزلية للحروق

1.الكمادات الباردة تترك علي المكان المصاب بة لمده عشر دقاق إلى 15 دقيقة  للحد من الألم وتجنب المضاعفات والتورم.

2.مراهم المضادات الحيوية تساعد علي تفيف الحروق.

3. نبتة الالوفيرا تساعد  في علاج الحروق، حيث أظهرت الدراسات دليلاً على أن الألوفيرا فعالة جداً في تسريع التئام الجروح وحروق الدرجة الأولى والثانية، فهي مضادة للالتهابات، وتعزز الدورة الدموية

4.العسل والحد من التعرض لأشعة الشمس.

وهناك بعض المواد التي ينبغي الابتعاد عنها في علاج الحروق كالزبدة ،الزيوت ،معجون الاسنان .

أنواع ودرجات الحروق :

  1. يعتبر الحرق من الدرجة الأولى هو أقل أنواع الحروق ضرراً، وذلك لأنه يؤثر على الطبقة الخارجية من الجلد فقط، وعادة ما يسبب ألم خفيف، واحمرار، وتورم بسيط .
  2. الحروق من الدرجة الثانية فهي أشد من حروق الدرجة الأولى، حيث تؤثر على الطبقات العميقة من الجلد، وتتسبب في ظهور بثور، وبشرة بيضاء.
  3. الحروق من الدرجة الثالثة إتلاف جميع طبقات الجلد، وقد يصل الضرر أحياناً إلى الأنسجة الأساسية ويُتلف الأعصاب.
  4. حروق الدرجة الرابعة المفاصل والعظام.

تعتبر الحروق من الدرجة الثالثة والرابعة حالات طوارئ طبية ويجب معالجتها فقط في المستشفى، بينما يمكن علاج الحروق من الدرجة الأولى، والحروق من الدرجة الثانية في المنزل.

يحمل بياض البيض غير المطبوخ خطر التسبب بالإصابة بالعدوى البكتيرية، حيث يجب عدم وضعها على الحروق، كما قد يسبب بياض البيض أيضاً حساسية الجلد.