الأحد 22 سبتمبر 2024

وزير الدفاع الروسي: الناتو وواشنطن يساهمان في تزايد التهديد العسكري في أوروبا

روسيا تتأهب للصدام مع أوروبا وأمريكا

عرب وعالم27-4-2021 | 13:28

دار الهلال

 اتهم وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو حلف (الناتو) وواشنطن بالمساهمة في تزايد التهديد العسكري في أوروبا، مشيرا إلى أن بلاده تراقب عن كثب تحرك ونقل حلف شمال الأطلسي للقوات في أوروبا في إطار تدريبات "ديفندر أوروبا ـ 21".

وقال شويجو - خلال اجتماع لمجلس وزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي في العاصمة الطاجيكية دوشنبه، حسبما أوردت وكالة أنباء " نوفوستي" الروسية، اليوم الثلاثاء - "نواصل مراقبة الوضع عن كثب، ومراقبة سير نقل ونشر قوات حلف (الناتو) في أوروبا كجزء من تدريبات "ديفندر أوروبا ـ 21"، ونراقب نقل لواء المشاة 53 التابع للفرقة 29 من الحرس الوطني الأمريكي، الذي وصل أول أمس إلى ميناء دوريس الألباني، ومعهم 750 وحدة من المعدات العسكرية".

وأضاف: "أن إجراءات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في المنطقة الأوروبية لزيادة الجاهزية القتالية للقوات وتعزيز الوجود الأمامي تسهم في زيادة التهديد العسكري، حيث تتزايد كثافة التدريب العملياتي والقتالي وتحتدم المشاعر القومية في أوكرانيا، الذي يؤدي إلى نزاع مسلح في "دونباس"، بما في ذلك المناطق المتاخمة لروسيا".

وكان وزير الدفاع الروسي أوعز في 22 أبريل الجاري للقوات المسلحة الروسية بالاستعداد للرد الفوري في حالة حدوث تطور غير ملائم للوضع فيما يتعلق بتدريبات الحلف "ديفندر أوروبا ـ 21".

ومن المتوقع أن تصبح هذه التدريبات، التي سيجريها "الناتو" في مايو – يونيو من العام الجاري 2021، المناورات الأوسع لحلف شمال الأطلسي منذ الحرب الباردة.