السبت 29 يونيو 2024

«كورونا فاك» ينضم لقائمة اللقاحات المعتمدة في مصر.. والتطعيم الاختيار الأمثل لتجنب الإصابة بالوباء

لقاحات كورونا الأمل فى القضاء عليه

تحقيقات27-4-2021 | 21:55

محمود بطيخ

أعلنت هيئة الدواء المصرية، منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاح كورونا فاك (Corona-Vac) إنتاج شركة "سينوفاك" الصينية،  في إطار مجهودات الدولة لاحتواء عدوى فيروس كورونا المستجد، وتوفير اللقاحات التي تثبت فعاليتها لمكافحة الفيروس، والعمل على توفيرها لكافة المواطنين، وفي ضوء حرص هيئة الدواء المصرية على اتباع كافة المعايير العالمية والمحلية المعتمدة من أجل الحفاظ على صحة وحياة المواطن المصري، والحصول على لقاحات آمنة وفعالة وذات جودة عالية.

وتواصل وزارة الصحة مناشدتها للمواطنين، سرعة التوجه إلى مراكز تلقى اللقاحات  المنتشرة عبر محافظات الجمهورية، لضمان تخفيف الإصابات، خاصة مع دخول الموجة الثالثة للوباء.

زيادة الإصابات في مصر
ورغم الجهود التى تقوم بها وزارة الصحة والسكان من أجل تخفيض عدد الإصابات قدر المستطاع، إلا أن الموجة الثالثة لفيروس كورونا، التي بدأت منذ مدة تسببت في زيادة الإصابات بشكل ملحوظ، فقد أكدت التقارير الأخيرة إلى أن أعداد الإصابات التي قد سجلت بلغت 991 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، كما تم تسجيل وفاة 58 حالة جديدة، وخرج 876 متعافي من المستشفيات.

ليبلغ بذلك إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 223514 من ضمنهم 167900 حالات تم شفاؤها، و13107 حالة وفاة.

 

التراخيص الطارئ لـ 5 لقاحات في مصر
لا يصدر اللقاح، ولا يتم تداوله، إلا بعد أن تتم التجارب السريرية عليه، للتأكد من سلامته، وأمانه على مستخدميه، ولكن الترخيص الطارئ هو أن يتم التسريع من إجراءات التجارب على اللقاح، لسرعة تداوله بسبب تفشي الفيروس.


وقد سبقت مصر في الترخيص الطارئ للقاحات، شركتا "فايزر" و"بيونتيك" بعد أن تقدما بطلب سريع للحصول على ترخيص لتسويق لقاحهما ضد فيروس كورونا المستجد في أوروبا.

وبسبب تفشي الفيروس على مستوى العالم، فقد منحت سلطات الصحة المكسيكية، في بداية 2021، لقاح «سبوتنيكV» الروسي ترخيص الاستخدام الطارئ في البلاد، حيث أشار نائب وزير الصحة المكسيكي، هوغو لوبيز غاتيل، إن لقاح "سبوتنيك V" الروسي تم التصريح به من قبل هيئة الرقابة الصحية المكسيكية، لاستيراده واستخدامه في حالات الطوارئ".

وأكدت مفوضة الشؤون الصحية بالاتحاد الأوروبي «ستيلا كيرياكيدس»، في وقت سابق، أن ترخيص استخدام اللقاحات المضاد لفيروس كورونا المستجد يكون بناء على المعلومات والبيانات المقدمة لوكالة الأدوية الأوروبية، وهو النهج المتبع مع جميع الشركات المصنعة للقاحات وحتى لقاح "سبوتنيك في" الروسي.


اللقاحات الاختيار الأمثل
وكان قد قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط إن الحصول على لقاح فيروس كورونا ليس اختيارا شخصيا، مشيرا إلى أن معدلات التردد في الحصول على اللقاح في إقليم شرق المتوسط كبيرة للغاية، وأن الحصول على لقاح كورونا يقلل من انتشار المرض».

وأشارت رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مكتب المنظمة لإقليم شرق المتوسط اليوم بمناسبة أسبوع التمنيع العالمي 2021، إن اللقاحات بشكل عام أكثر الوسائل للحماية من الأمراض الفيروسية، موضحة أن الاستراتيجية العالمية تستهدف رفع التغطية بالتطعيمات بنسبة 90% في جميع بلدان العالم

الموجة الثالثة لكورونا تشبه تسونامي 
ومن جانبه، قال الدكتور شعبان رشوان، عضو نقابة الأطباء، إن ما تشهده مصر ليس موجة ثالثة من فيروس كورونا، ولكن الإصابات مثل تسونامي، مشيرًا إلى أن الخطورة لا تزال قائمة بل إنها شديدة كذلك في تلك الفترة.

 
وأوضح عضو نقابة الأطباء، في تصريحاته لبوابة «دار الهلال»، إن الفيروس لم يبدأ في الضعف مؤكدًا أن ذلك ما كان يعتقده الأطباء بالنسبة للموجة الثالثة، إلا أنه يبدو أن الفيروس من النوع الذي يتحور ويتأقلم مع الظروف المحيطة به، لدرجة أنه لا يزال قويا جدًا.

وأكد أن كل اللقاح الموجود منح ترخيصا طارئا، لأننا مضطرون لأخذ هذا اللقاح، بسبب عدم وجود بدائل أخرى، موضحًا أنها لم تأخذ وقتها في البحث والتجريب، عالميًا أو محليًا، كما أفاد بأنه لا يوجد لقاح لكورونا حتى الآن لم يأخذ ترخيصًا طارئًا، سواء على المستوى المحلي، و العالمي.