الجمعة 17 مايو 2024

«يدوب شحمت بطني».. موقف طريف لـ عبدالمنعم مدبولى بعد تأخره عن إفطار رمضان

الفنان فؤاد المهندس أثناء فطاره مع عمال بنزينة

تحقيقات27-4-2021 | 22:59

محمد عاشور

عندما ضرب مدفع الإفطار في أحد أيام شهر رمضان وأثناء تواجد الفنان عبدالمنعم مدبولي، في إحدى محطات البنزين لإصلاح سيارته استجاب لطلب العمال وتناول معهم الإفطار في تواضع وحب وجو من المرح والدعابة.


وبعد أن أفطر مدبولي مع عمال المحطة أسرع إلى بيته ليجد الجميع في انتظاره دون أن يقتربوا من الطعام حتى حكى لهم ما حدث له فأخذوا علي خاطرهم، فاضطر أن يأكل معهم وهو يقول ضاحكاً:" أنتوا فاكرين أني أكلت بصحيح؟ دنا يا دوب شحمت معدتي " وكانت النتيجة أنه تناول في السحور عشرة أدوية للهضم.

وجدير بالذكر أن عبد المنعم مدبولي عاش حياته بين عامي "28 ديسمبر 1921 - 9 يوليو 2006"، وهو ممثل مصري مارس التمثيل أكثر من 50 عاما، وشكّل مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي، وأسس العديد من الفرق المسرحية مثل "المسرح الحر" عام 1952، و"الكوميدي" 1963، و"الفنانين المتحدين" 1966، و"المدبوليزم" 1975.

 

وبدأ حياته الفنية في البرنامج الإذاعي الشهير "ساعة لقلبك" وبعدها انضم لمسرح التليفزيون، وأسس مع رواد جيله فؤاد المهندس وأمين الهنيدي وغيرهما مدرسة كوميدية، استمد تراثها من الجيل السابق الريحاني والكسار.

التحق مدبولي بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي ليتخرج فيه عام 1949 في ثاني دفعاته، وعقب تخرجه انضم إلى فرقة جورج أبيض، ثم فرقة فاطمة رشدي، وشارك بالتمثيل في برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج بابا شارو، ثم استمر حتى بلغ رصيده نحو 60 فيلماً، 120 مسرحية، و30 مسلسلا.

 

وقد تميز عبد المنعم مدبولي بكاريزما خاصة أكسبته حب الملايين في مصر والعالم العربي وشكّل مع الراحل فؤاد المهندس ثنائي تمثيلي عجز عن تكراره الممثلون الحاليون.